مشاركة قسم الهندسة الكهربائية في يوم التصميم

 

شارك قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة في جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 27-11-2018 بمعرض يوم التصميم الذي اقيم في المكتبة المركزية في الجامعة.

و تكمن اهمية يوم التصميم في كونه يربط بين مخرجات العملية التعليمية وسوق العمل المتمثلة بحضور جهات رسمية وشركات القطاع الخاص لمتابعة إنجازات ونتاجات الطلبة. و قد حضرالمعرض جمع غفير من الطلبة والاساتذة.و كان في مقدمة مستقبلي الزوار الرسميين السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية د.باسم محمد حسن جاسم.

تمثلت مشاركة قسم الهندسة الكهربائية في معرض يوم التصميم بثمانية مشاريع ذات فائده من حيث تطبيقاتها في مجالات مختلفة.

المشروع الاول هو طابعة ثلاثية الابعاد يمكنها بناء قطع صغيرة وايضا يمكنها رسم وتصميم الالواح الكهربائية المطبوعة .نفذ المشروع الطالبان (عز الدين احمد راضي وسجاد حسين) و بأشراف (الاستاذ الدكتور سليم محمد رضا).

المشروع الثاني كان مشروع  المنزل المتحسس للحرائق إذ يحتوي على منظومة من المتحسسات للحرائق ، يمكن التنبه بوجود الحريق والدخان إذ يمكن السيطرة على الحرائق بسرعة عالية مما يقلل من الخسائر المادية . نفذ المشروع الطالبتان (ايمان عبد الرزاق عبد الملك وطيبة كامل علي) و بأشراف (أ.م.د.منى هادي صالح).

كذلك وتحت اشراف الدكتورة منى هادي صالح تم تقديم ثلاثة مشاريع اخرى كالاتي:

المشروع الثالث كان مشروع بناء نظام توثيق الكتروني و الذي تم انجازه من لدن الطالب محمد ميسر عبد الغفور . المشروع يختصر عدد الموظفين والزمن بشكل فاعل جدا في اي دائرة خدمية.

المشروع الرابع كان مشروع بناء نظام غيابات ومعلومات الطلبة والذي يسهل عملية متابعة غيابات والسير الدراسية للطلبة بشكل كبير جدا وتم انجاز المشروع من لدن الطالب حسن جاسم محمد .

والمشروع الخامس نفذته الطالبة هديرنصير عبد علي التي انجزت بناء عجلة تستطيع الولوج الى مناطق صعبة الوصول اليها مثلا في حال حصول حرائق او حدوث اعمال ارهابية لاسامح الله.

اما المشروع السادس فكان مشروع استخدام الالواح الشمسية وحركتها مع ضوء الشمس لغرض انتاج اعلى طاقه كهربائية إذ يمكن استخدام هذا المشروع في محطات الطاقة الشمسية لغرض تتبع الالواح الشمسية ضوء الشمس وانتاج اعلى طاقة كهربائية. نفذ المشروع الطالب (سجاد حسن حزام) و بأشراف (المدرس الدكتور فاضل عباس قرملي). كذلك قدم الفريق نفسه المشروع السابع  وهو تطوير نظام طابعة ثلاثية الابعاد.

اما المشروع الثامن كان مشروع  لسقي المزروعات بالمياه بالطرق الاقتصادية ّإذ يقوم الجهاز بتحسس الرطوبة الموجودة بالتربة. اذا كانت الرطوبة اعلى من الرطوبة المطلوبة للنبات المعين يتم قطع الماء عنها واذا كانت الرطوبة اقل يتم زيادة تدفق الماء وكل هذه العملية تتم بواسطة المايكروكونترولر دون الحاجة الى اي اتصال سلكي رغم المسافات الشاسعه التي يمكن تغطيتها مما يساهم في تقليل هدر المياه وضغط نفقات السقي للنباتات وتم تنفيذ المشروع من لدن الطالبتان (ضحى اياد ومنار رعد) و بأشراف (المدرس المساعد ثامر موسىى ابراهيم).