ضمن حاقات السمنار التي يعقدها  قسم هندسة الموارد المائية عقدت الحلقة نقاشية قدم فيها المدرس حيدر قيس مجيد رسالة الدكتوراه التي حصل عليها من جامعة ليدز في المملكة المتحدة في اختصاص الهندسة المدنية الموسومة عمق الانجراف حول دعامات الجسور ذات المقاطع المركبة وتتلخص الرسالة بما يأتي:

في هذا البحث تم تطويرمنهج نمذجة عددية لفحص التفاعل بين الجريان المضطرب  ونقل الرواسب التي تحدث حول دعامات الجسور. هذه الدراسة ذات صلة مباشرة بفهم آليات انجراف التربة حول دعامات الجسور الدائرية وغير الدائرية التي تم بناؤها في منحنى النهر.

  • في هذا البحث ، تم تبني منهج Computational Fluid Dynamics (CFD) بأستخدام طريقةSimulation (LES)  Large Eddy جنبا إلى جنب مع Dynamic Meshing Technique ((DMT   لتمكين محاكاة انجراف التربة حول دعامات الجسر. تتيح هذه المنهجية أسلوبًا عدديًا يصف سلوكًا ثلاثي الأبعاد (3D) حول دعامات الجسور من خلال اقتران التغييرات في تضاريس التربة مع التأثير الهيدروديناميكي للجريان المضطرب.
  • للتحقق من صحة المنهجية المستخدمة في البحث تم إجراء الاقتران بين LES وتقنية DMT لدراسة الدوامات المتكونة نتيجة الجريان المضطرب حول دعامة جسرذات شكل دائري في المرحلة الأولية من تطور الانجراف. حيث نتج عن هذا النهج , التنبؤ الجيد للخصائص النوعية والكمية التي لوحظت من قبل Dargahi (1990). علاوة على ذلك ، من خلال دراسة السلوك الانتقالي ل (Horseshoe Vortex System upstream of the pier HVS)
    أثناء عملية الانجراف باستخدام LES تبين أن الدوامة الرئيسية ل HSV لها ظاهرة ثنائية التذبذب “bimodal oscillation phenomenon” ، مما يزيد من قدرة هذه الدوامات على إزالة الرواسب حول الدعامة.

 

  • في هذا البحث تم دراسة تأثير زاوية الهجوم بين دعامة جسر ذات الشكل المستطيل مع النهايات الدائرية (الذي يعد أحد أكثر الأشكال الشائعة للأرصفة) و الجريان المضطرب للانهر نتيجة وجود الجسر في منحني النهر. تظهر النتائج المتنبأ بها تأثيرًا مهمًا جدًا لزاوية الهجوم على التدفق المضطرب ، وبالتالي على نمط والعمق الأقصى الانجراف حول رصيف الجسر.
    وأخيراً ، يقترح هذا البحث استخدام معادلة لحساب عامل تصحيح لزاوية الهجوم في حالة أرصفة الجسر ذات الشكل المستطيل مع النهايات الدائرية. تتبنى هذه المعادلة العمل السابق مع مراعاة نتائج تنبؤات بأستخدام LES التي تبين أنها أكثر قدرة على التنبؤ بسلوك التدفق المضطرب المهم في تحديد معدلات الانجراف.

هذا وحضر الحلقة اعضاء الهيئة التدريسية في قسم هندسة الموارد المائية وطلبة الدراسات العليا في القسم

 

 

Comments are disabled.