طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “حسين عبد الصاحب مهدي ” يناقش رسالته

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
” تقليل أستهلاك الطاقة في شبكات المستشعرات اللاسلكية باستخدام خوارزميات التجميع وتحديد الموقع”
التي  اعدها السيد حسين عبد الصاحب مهدي، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور زينب توفيق يوم الاربعاء المصادف 21/6/2017.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور صادق جاسم ابو اللوخ رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور مؤيد صادق كروك والمدرس الدكتور  وميض نزار فليح.
خلاصة رسالة الطالب كما يلي:
شبكات المستشعرات اللاسلكية هي مجموعة نقاط استشعار موزعة داخل الشبكة وترتبط مع بعضها لاسلكيا  لأداء مختلف مهام الرصد والمراقبة. نقاط الاستشعار ممكن ان تجهز بجهاز استشعار واحد او اكثر طبقا لنوع استخدام شبكة المستشعرات اللاسلكية. واحدة من اهم التحديات في شبكات المستشعرات اللاسلكية هي محدودية كمية الطاقة المجهزة لكل نقطة من نقاط الاستشعار.
نظام التقسيم الى مجموعات في شبكات المستشعرات اللاسلكية هو طريقة فعالة لتقليل استهلاك الطاقة في عمليات نقل البيانات المستشعرة الى مكان تجميعها في القاعدة الرئيسية . هذه الرسالة تقترح بروتوكول تجميع ذكي لتقليل الطاقة المستهلكة واطالة العمر الكلي للشبكة. الطريقة المقترحة تدعم انواع الشبكات المتجانسة وغير المتجانسة كما وتدعم شبكات المستشعرات اللاسلكية الثابتة والمتحركة.
البروتكول المقترح يقوم بعملية تقسيم الشبكة الى مجاميع متغيرة العدد وأختيار الرئيس المناسب لكل مجموعة طبقا لمتطلبات الشبكة وتوزيع نقاط الاستشعار فيها. عملية تحديد العدد الافضل للمجاميع واختيار الرئيس المناسب لكل مجموعة يتم بأستخدام خوارزمية الوراثة المعدلة. الهدف الذي تنشده هذه الخووارزمية عند استدعائها هو تقليل مجموع الطاقة المستهلكة من كل نقاط الاستشعار في الدورة الحالية بغض النظر عن الموازنة في توزيع الطاقة المتبقية في النقاط. الموازنة بين النقاط من حيث الطاقة المتبقية هو امر مهم لاطالة العمر الكلي للشبكة وهي تعمل بكل نقاطها بشكل مستقر. لغرض ضمان هذه الموازنة تم اقتراح مرشح طاقة لمنع النقاط ذات الطاقة القليلة من العمل كقائد مجموعة وتحديد باقي النقاط كنقاط مقترحة لقيادة المجموعات . بعدها تقوم خوارزمية الوراثة المعدلة بأختيار العدد المناسب من المجاميع وتحديد النقاط الانسب لقيادة المجاميع من بين النقاط المقترحة. هذه الرسالة تقترح بروتوكولان احدهما خاص بشبكات المستشعرات الثابتة والآخر بالشبكات المتحركة. نتائج المحاكاة توضح ان الطريقة المقترحة هي افضل من الطرق الشائعة في هذا المجال من جهة طول عمر الشبكة , تقليل استهلاك الطاقة  والعدد الكلي لحزم البيانات المستشعرة لمختلف بيئات العمل.