تمت مناقشة رسالة الدكتوراه الموسومة ” عملية تحسين البنزين بأستخدام العامل المساعد البلاتين والتيتانيوم المحمل على الزيولايت نوع (HY) ” للطالبة بان عبد الرحمن احمد الطباخ في قسم الهندسة الكيمياوية  بكلية الهندسة / جامعة  بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة      أ.م.د. ندى سعدون احمد زكي
وتألفت لجنة المناقشة  من :
 أ.د.  قصي فاضل عبد الحميد (رئيسا)
أ.م.د عمار صالح عباس (عضوا)
أ.م.د. ابتهال كريم شاكر (عضوا)
أ.م.د. عدنان عبد الجبار عبد الرزاق (عضوا)
أ.م.د. مهند عبد الرزاق (عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهتدة الدكتوراه بتقدير امتياز.
ملخص بحث الطالب هو كلاتي : 
الزيولايت نوع ( NaY )  تم تحضيره بنجاح اعتمادا على طريقة التفاعل المائي – الحراري وتم اختيار نوعين من الظروف المؤثرة على عملية التحضير اولها  دراسة تاثير زمن التخليق واخذ الوقت من 24 ,48 و 72 ساعة وتحت درجات الحرارة من 80-100 درجة حرارة مئوية.
استخدم الزيولايت المحضر كحامل للعامل المساعد ثنائي المعدن من البلاتين والتيتانيوم بطريقة التنقيع الرطب واختبار فعاليته في عملية تحسين البنزين للنفثا الثقيلة.
وصفت خصائص الزيولايت بعدة طرق آلية حديثة منها حيود الاشعة السينية ,مجهر الالكتوني الماسح,الاشعة تحت الحمراء , مجهر القوة الذرية, الحامضية ,التحمل الحراري ,المساحة السطحية ومقاومة السحق الميكانيكي.
بينت نتائج الاشعة السينية و التحليل الكيميائي لنماذج الزيولايت المحضرة درجة تبلور جيدةجدا وصلت الى 102%  ونسبة سيلكا الى الالومينا 5 تحت ظروف 48 ساعة و 85 درجة مئوية والحصول على مساحة سطحية عالية بلغت 600 م2/ غم وحجم فراغي 0.38 سم3 / غم.
تم فحص الحامضية لنماذج الزيولايت المحضر والحصول على الاطوال الموجية المطلوبة للزيولايت نوع (HY  ) مع مقارنتها بالزيولايت التجاري .
بلالضافة الى الحصول على زيولايت نانوي حيث بينت نتائج فحص مجهر القوة الذرية معدل التوزيع الحجمي لجسيمات الزيولايت ( NaY) 71 نانو متر  و80 نانو مترللزيولاين نوع (  HY) 
حضرت نماذج من العامل المساعد بطريقة التنقيع الرطب  تحتوي على نسبة تحميل لمعدن البلاتين (0.13 % و 0.25%) و نسبة ( 0.75 ,1 و 2.2 %) لمعدن التيتانيوم وتم اختبار كفائتها باستخدام المنظومة الريادية لتحسين البنزين. 
تم دراسة تاثير درجة الحرارة من 490 ,500 و 510 درجة مئوية وتحت ضغط 10 و 20 بارعلى انتاجية الوحدة للريفورميت وتم الحصول على عدد اوكتاني 86 وانتاجية 94% للعامل المساعد المحمل ب 0.13 %نسبة وزنية من البلايتن  و 0.75 % نسبة وزنية من التيتانيوم  
تم مقارنة اداء العامل المساعد المحضر بنسبة 0.75% تيتانيوم و0.13 5 بلاتين محمل على زيولايتHY مع العامل المساعد (PtRe/Al2O3) المستخدم في مصفى البصرة .وتم الحصول على عدد اوكتاني  للعامل المساعد (PtRe/Al2O3)  88   مقارنة مع العدد الاوكتاني 86 للعامل المساعد المحضر. 
مثلت العملية باستخدام موديل رياضي يصف العملية بالكامل وبعد مقارنة النتائج تم الحصول على  نسبة خطا 3.5% بين النتائج المختبرية والنظرية.

Comments are disabled.