مناقشة رسالة الماجستير “ دراسة مقارنة لخصائص المشاة في مدينتي بغداد والناصرية ” في قسم الهندسة المدنية

 

 

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب  علاء يوسف بدن  في قسم الهندسة المدنية في قاعة الدكتور خالد شاكر في القسم عن رسالته الموسومة ” دراسة مقارنة لخصائص المشاة في مدينتي بغداد والناصرية” وبإشراف الاستاذ سعد عيسى سرسم في يوم الاحد الموافق 4/11/2018 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتورة نهلة يعسوب احمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور امجد حمد خليل والدكتورة اسماء ثامر ابراهيم.

درس الباحث في هذه الرسالة سلوك المشاة من حيث تأثير بعض المتغيرات (مثل الجنس والفئة العمرية ونمط الملابس المتبع) على كل من سرعة المشي وسرعة العبور, وقد اجريت الدراسة على مناطق محددة في محافظة بغداد ومحافظة الناصرية كما تمت دراسة سلوك المشاة اثناء بعض المناسبات الدينية في البلد كالزيارة الاربعينية وزيارة الامام الكاظم عليه السلام في رجب.

تم تطوير نماذج إحصائية لسرعة المشي وسرعة العبور وبيان مدى تأثرها  بالعمر والجنس وتقاليد الملابس ، وكذلك نماذج للعلاقات الأساسية (السرعة والكثافة والحجم).
لإجراء التحليل العددي تم استخدام برنامج  (IBM SPSS 24)وتبين أن سرعة السير في العراق أقل من دول العالم وبعض الدول المجاورة ، فقد بلغ متوسط ​​سرعة المشي للمشاة 0.92 و 1.01 متر في الثانية في بغداد والناصرية على التوالي. وكانت سرعة العبور 1.31 و 1.13 متر في الثانية لبغداد والناصرية على التوالي. من ناحية أخرى ، وجد أن الحد الأدنى لقبول التأخر هو 3.50 و 2.85 ثانية في بغداد والناصرية ، على التوالي.
وقد وجد أن هناك عوامل تؤثر على سرعة المشاة مثل تقاليد النوع والسن والملبس. وتبلغ سرعة المشي للذكور 21٪ أسرع من الإناث ، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18-50 هم الأسرع ، والمشاة الذكور الذين يرتدون النمط الغربي يسيرون بشكل أسرع من الأسلوب العربي بنسبة 11٪ ، في حين أنها ليست مهمة مع الإناث. سرعة المشي أثناء المناسبات الدينية أسرع من المشي الطبيعي بنسبة 22٪.