مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زينب مثنى عبد الجبار

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” مقاومة اللي للأعتاب الخرسانية المسلحة حاوية على فتحات ” للطالب/ة زينب مثنى عبد الجبار شنشل في قسم المدني  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة م. د. مهند حسين الشراوي.
وتألفت لجنة المناقشة أ. م. د. عباس عبد المجيد علاوي (رئيسا), أ. م. د. عامر فاروق عزت (عضوا) و م. د. مصعب عايد كصب (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالبه  كالآتي:
تضمن البحث دراسة عتبات خرسانية مسلحة بشكل T حاوية على فتحات وعتبات اخرى لاتحتوي فتحات تقع تحت تأثير عزم اللي الصرف. تمت نمذجة هذه العتبات بأستخدام طريقة العناصر المحددة لبناء نماذج ثلاثية الأبعاد وبأستخدام البرنامج  ANSYS APDL 15.0وقد تم استخدام البرنامج الحاسوبي لتصميم نموذج تجريبي للباحث منصور (1983a) , وقورنت نتائجه التي تم الحصول عليها حاسوبيا مع النتائج العملية للباحث فكانت اقصى قيمة لعزم اللي الصرف مقاربة لاقصى قيمة لعزم اللي الصرف للنموذج العملي, غير ان زاوية الألتواء كانت اقل % 24 من القيمة العملية .
وتم في هذا البحث تحليل اربعة عشر نموذجا, ثلاثة عشر منها تتضمن فتحات وواحدا منها بدون فتحات تم اعتباره النموذج المصدر الذي قورنت بقية النماذج مع نتائجه. المتغيرات التي تم استخدامها عند دراسة المقارنة مع االنماذج الأخرى هي: حجم وشكل وموقع وعدد الفتحات المستخدمة وطريقة تقوية الفتحات (التي تتم عادة بأستخدام تسليح داخلي حول الفتحات عند التصميم) وكذلك تمت دراسة تأثير التسليح وتوزيعه في العتبات ودراسة مقاومة هذه العتبات ودراسة اقصى مقاومة للي (بواسطة الكود الأمريكي). كما تمت مقارنة النتائج مع المعادلات المتوفرة لطرق التحليل الموجودة في بحوث ومصادر اخرى .
ولأجل دراسة العلاقات المتعلقة بالنماذج الأربعة عشروالمصممة بطريقة العناصر المحددة, كالعلاقة بين عزم اللي الصرف وزاوية الألتواء والتي تم قياسها عند نهاية مقطع العتبة القريبة من الذراع الذي يسلط عليه الأحمال, وبشكل عام وجد ان المتغيرات اعلاه التي تم استخدامها  تقلل من مقاومة العتبات لعزوم اللي الصرفة وتزيد من مقدار زاوية عزم الألتواء وبالتالي وجدت ضرورة تجنب الفتحات ذات اعماق تصل الى % 30.0 و  %33.3 و  %50 من عمق الوترة (web) كونها تؤثر على مقاومة عزم اللي الصرف وكذلك وجد ان تقوية الفتحة المربعة الشكل بحديد تسليح اضافي حول الفتحة تزيد من قيم المقاومة لعزم  اللي الصرف.
 ان قيم النقصان لمقاومة عزوم اللي للعتبات بشكل T هي 3.980%, 3.144%, 7.657% 7.854%, 5.693%, 8.579%, 3.310%, 7.298%, 6.927%, 6.420%, 7.868%, 5.000%, 1.440% وتمت ايضا دراسة نتائج حساب اقصى عزم التواء وشكل وسمك التشققات ودراسة الأنحناءات والأجهادات والتشوهات وتم اجراء مقارنة فيما بينها.