تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” السياسات المثلى للربط بين المياه الجوفية والسطحية لدورة زراعية لمشروع بلاجو – الوند” للطالبة زينب كاظم جبل في قسم الموارد المائية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. م. د. عامر حسن الحداد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ. م. د. خالد عادل عبد الرزاق  (رئيسا), أ. م. د. فاضل محمد ظاهر (عضوا) و م. د. فاضل محمد ظاهر (عضوا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبة هو كالآتي:
استخدام الربط الامثل بين المياه الجوفية والسطحية اصبح اكثر انتشاراً في مناطق عديدة من العالم نتيجة لزيادة الحاجة الى الموارد المائية وخصوصاً عند استخدام كميات كبيرة من المياه ولفترة طويلة لغرض توفير الاحتياجات المائية للانتاج الزراعي.من فوائد اسخدام الربط بين المياه الجوفية والسطحية هو السيطرة على كميات المياه المسحوبة من خزان المياه الجوفية.
البرمجة الخطية استخدمت للحصول على افضل تخصيص مائي للربط بين المياه السطحية والجوفية لمشروع نهر الوند في العراق الذي حدد بدورة زراعية وذلك من خلال استخدام اسلوبين في ادارة وتشغيل مصادر المياه السطحية والجوفية. احد الاساليب المقترحة هو انشاء خزانات ارضية لحفظ المياه من المصادر الجوفية للاوقات التي تتوفر فيها المياه والتي تزيد عن الحاجة وفي اوقات عدم الحاجة الى تلك المصادر واستخدامها في اوقات العجز المائي. الاسلوب الاخر المقترح هو تشغيل سد الوند لغرض توفير الاحتياجات المائية وخلال سنة زراعية. من اهم الاعتبارات التي استخدمت في هذا البحث هو تذبذب مناسيب المياه الجوفية التي استخدمت في تقدير كميات الخزين المتجدد لمكمن حوض منطقة الدراسة، والنقص في الانتاج صيغ نتيجة لاستخدام النقص المائي في الارواء مما يسبب نقص في الماء المزود لكل محصول مقاس لكل عمق جذور لهذه المحاصيل واعتبر كنسبة من النقص الكلي في الاحتياجات المائية.
التحليل الاقتصادي نفذ من خلال تقدير الكلف الكلية والعائد الكلي لسنة زراعية ومن خلال النتائج التي تم الحصول عليها ولجميع الحالات ان اعلى ربح في الانتاج واحسن تخصيص لكميات الماء ومن خلال الربط الامثل بين المياه السطحية والجوفية والذي حقق اهداف البحث هو (71 * 106) دينار عراقي مع حجم ماء سطحي مسحوب يقدر بـ (217520640م3) ، تم برمجة الموديل الرياضي باستخدام برنامج MATLAB كنتائج للاسلوب الثاني بينما الاسلوب الاول اعطي حل غير محدد بكمية ماء جوفي مسحوب هو (1418342.4م3) وحجم ماء سطحي هو (104804924 – 122272416م3) لنسبتي التشغيل المقترحة للماء السطحي هو استعمال بنسبة من (60 – 70 %) مما يسمح بوجود مياه في الانهر والقنوات وبأقل خسارة ممكنة من الانتاج ، كذلك فأن كلف الانشاء والتشغيل للخزانات الارضية عالية الكلفة.

Comments are disabled.