تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” مقاومة الانفجار لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة ” للطالبة اسراء هشام محمود في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة د. علي حسين علي .
وتألفت لجنة المناقشة أ.د.نزار كامل العكيلي (رئيسا), أ.م.د.محمد محمد رشيد (عضوا) و م.د.صلاح رحيمه عبيد (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالبه 
 كالآتي:
ان هدف البحث هو دراسة سلوك البلاطات الخرسانية تحت تأثير حمل الانفجار والحمل الستاتيكي. ولقد شملت الدراسة  نوعين من البلاطات الخرسانية : بلاطات من نوع خرسانة مسلحة عادية وبلاطات من نوع خرسانة المساحيق الفعالة. تم تنفيذ التحليل للبلاطات الخرسانية المسلحة بطريقة العناصر المحددة باستخدام البرنامج الحاسوبي ال(ANSYS). 
  في المرحلة الاولى تم تسليط حمل على النماذج الحاسوبية وقياس مقدار الهطول الحاصل في مركز النماذج، ولقد تمت المقارنة بين النتائج التي تم الحصول عليها من طريقة التحليل الديناميكي اللاخطي لنماذج البلاطات الخرسانية المسلحة المعرضة لضغط الانفجار بطريقة العناصر المحددة ((FEM و البيانات العملية المتوفرة .اظهرت النتائج ان طريقة العناصر المحددة اعطت قيمة اعلى للهطول الديناميكي لبلاطة الخرسانة المسلحة المعرضة لضغط الانفجار بنسبة (27.63%) ،بينما اظهرت النتائج ان طريقة العناصر المحددة اعطت قيمة اقل للهطول الديناميكي لبلاطة خرسانة المساحيق الفعالة المعرضة لضغط الانفجار بنسبة (38.86 %).
ان المتغيرات التي اخذت بنظر الاعتبار في الدراسة الحدودية للبحث الحالي هي : سمك البلاطة، نسبة حديد التسليح ،حجم الياف الستيل و ضغط الانفجار المسلط. اظهرت النتائج ان المتغير الاساسي الذي يؤثر على الهطول المؤقت المركزي الاعظم لبلاطات الخرسانة المسلحة وبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة هو سمك البلاطة. أن زيادة سمك البلاطة بنسبة (010 %) اي من (150 ملم الى 300 ملم) فان الهطول يقل بنسبة (86.22 %- 87.28 %) لبلاطة الخرسانة المسلحة خرسانة و بلاطة المساحيق الفعالة على التوالي، وان النقصان في سمك البلاطة بنسبة (33.3 %) من (150 ملم الى 100 ملم) يؤدي الى زيادة في قيمة الهطول الاعظم بنسب (156.55 %- 207.16 %) لبلاطة الخرسانة المسلحة خرسانة و بلاطة المساحيق الفعالة على التوالي.
كما ان الهطول يقل بمدى (0.156 %- 3.55 %) لبلاطة الخرسانة المسلحة وبلاطة خرسانة المساحيق الفعالة على التوالي عندما تتراوح نسبة حديد التسليح بمدى ( 1% الى 3%) من حجم الخرسانة. ان الهطول يقل بنسب ( 29.3 %- 36.13 %) لبلاطة الخرسانة المسلحة وبلاطة خرسانة المساحيق الفعالة على التوالي، يحدث هذا عندما يقل الضغط المسلط بنسبة (31.78 %) اي ان قيمة الضغط المسلط هي (15) ميكا باسكال. وعندما يزداد الضغط المسلط بنسبة (59.16 %)، عندها يزداد الهطول بنسب (63 % – 65.7 %) لبلاطة الخرسانة المسلحة وبلاطة خرسانة المساحيق الفعالة على التوالي، حيث تكون قيمة الضغط تساوي (35) ميكا باسكال.
في مرحلة الحمل الستاتيكي اظهرت النتائج ان الهطول يتراوح بين (36.04% الى 259.63%) لبلاطات الخرسانة المسلحة وبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة عندما يتراوح سمك البلاطات من (100 ملم الى 300 ملم). 
من دراسة بعض الحالات بطريقة التصميم التقريبية وجد ان خرسانة المساحيق الفعالة اكثر صلابة و لها نسبة TD/T اكبر من بلاطات الخرسانة المسلحة. ونتيجة لهذه الصلابة الاكبر فان معاملات الحمولة الديناميكية ستكون اكبر لبلاطات خرسانة المساحيق الفعالة من بلاطات الخرسانة المسلحة وتؤدي الى قيمة اقل للانحراف الاقصى لبلاطات المساحيق الفعالة. مع وجود مقاومة انثناء كبيرة و RM فان بلاطات خرسانة المساحيق الفعالة لها استيعاب اكبر لأحمال الانفجار  ضمن النطاق المرن.


Comments are disabled.