مناقشة رسالة الماجستير للطالب كرار مهدي حسين في قسم الميكانيك بكلية الهندسة / جامعة بغداد

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تطوير المنتج على اساس منهجية التصميم لــ (ستة سكما)” للطالب كرار مهدي حسين في قسم الميكانيك بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة الاستاذ الدكتور حسين سالم كيطان.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور لمياء محمد داود  (رئيساً)
الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الرسول احمد (عضواً)
الاستاذ المساعد الدكتور مجيد حبيب فيض الله (عضواً)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير بتقديرامتياز.
ملخص بحث الطالب هو كالاتي:
إن منهجية التصميم لستة سجما (DFSS) تلعب دوراً مهماً في تطوير المنتجات بهدف تحقيق جودة عالية ومستوى عالي من رضا الزبون والمنافسة في السوق.
تم تنفيذ (DFSS) في شركة الصناعات الالكترونية (EIC) لتطوير العاكسة الكهربائية (1KVA) ذات الموجة الجيبية الكاملة بواسطة تنفيذ منهجية (التحديد، القياس، التحليل، التصميم والتحقق) (DMADV).
تم توظيف خطوات متتابعة باستخدام ادوات مهمة ابتداءاً من دراسة العاكسة الكهربائية وإجراء العصف الذهني بواسطة فريق العمل، تم استخدام الادوات (تحليل KJ، ونموذج Kano) في مرحلة التحديد.
في مرحلة القياس تم تنفيذ استبيان لعينة من 30 نسخة للحصول على متطلبات الزبون ومعرفة موقع العاكسة الكهربائية المصنعة بواسطة (EIC) في السوق.
تم تنفيذ نشر وظيفة الجودة (QFD) لترجمة متطلبات الزبون (CR) الى متطلبات الزبون الحرجة (CCR) من خلال بيت الجودة (HOQ) والذي يحدد الاهمية النسبية (RI) للمتطلبات التقنية (TR) والتي تكون محددة بالثلاثة الاولى التي تمتلك اعلى قيمة لــ (RI) وهي تعتبر المتطلبات الحرجة للزبون (CCR). هذه المتطلبات هي (نوع الــ MOSFET، تصميم المحولة ونظام التبريد) وبهذا ينهي البحث المرحلة الثانية وهي القياس.
تستمر مرحلة التحليل في فلترة (CCR) للحصول على الخصائص الحرجة للنوعية (CTQ) من خلال تنفيذ تحليل وضع الفشل والتأثير (FMEA) والذي حدد ان اكثر جزء يؤثر على احتياجات الزبون هو (تصميم المحولة).
تم دراسة تصميم المحولة في المرحلة الرابعة وهي (التصميم) حيث تم تطوير التصميم الجديد لتحقيق تقليل في الحجم والوزن والكلفة.
في المرحلة الاخيرة وهي (التحقق) تم تصنيع المحولة الجديدة كنموذج وتم اجراء اختبار الحمل المفرط عليه. العاكسة المطورة حققت اختصاراً في الحجم (51.87 %) مع اختصاراً في الوزن (46.66 %) والكلفة قلت بــ (58.33 %).
إضافة الشاشة الرقمية يمكن ان يفرح الزبائن وبالرغم من ذلك فإن العاكسة المطورة لا تزال تمتلك إختصاراً في الكلفة بما يقارب (41.61 %).
من خلال تقليل الحجم والوزن والكلفة للعاكسة الكهربائية مع المحافظة على الجودة فإن المنتج يمكنه ان يحقق مستوى عالي من رضا الزبون والمنافسة في السوق والتي يمكنها ان تلعب دوراُ اساسيا في زيادة ربح الشركة.