مناقشة أطروحة الماجستير للطالبة فاطمة سعدون الحاصلة على جائزة افضل بحث في مؤتمر الدراسات العليا 2018  في قسم هندسة الموارد المائية

 

 

تمت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة: ” تحسين إنتاجية المياه باستخدام تقنية احتباس المياه والري بالتنقيط تحت السطحي” للطالبة فاطمة سعدون واشراف الأستاذ المساعد صباح أنور داود المصرف, حيث تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور باسم شبع عبد رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عامر حسن الحداد والمدرس الدكتور ميسون بشير عبد وحصلت الطالبة على تقدير جيد جدا عالي  ومن الجدير بالذكر ان هذه الاطروحة حصلت على افضل بحث ماجستير في مؤتمر الدراسات العليا الذي اقامته كلية الهندسة في العام 2018 وكان ملخصها :” تعتبر المياه أهم مدخلات الإنتاج الزراعي. وقد أدى استخدامه المفرط إلى انخفاض في مستواه ،بالإضافة إلى التباين وانخفاض هطول الأمطار في البلاد، مما يستلزم الاستخدام الأمثل لهذا المورد، وهو الهدف الذي يسعى إليه معظم الباحثين.

ان الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تحسين الادخار في مياه الري  وإنتاجية المحاصيل وكفاءة الحقل لاستخدام المياه وإنتاجية المياه الاقتصادية لنبات الخيار خلال موسمين للنمو باستخدام تقنيات جديدة استخدمت بنجاح في عالم الري. تم تطبيق تقنية احتباس المياه مع نظام الري بالتنقيط تحت السطحي قد تضمنت في عملية التحسين. علاوة على ذلك قياس الاستهلاك المائي لنبات الخيار خلال مواسم النمو. وأخيرا، تم تقييم تأثير التراكيز الملحية على إنتاج النبات قبل وبعد تثبيت الغشاء تحت سطح التربة.

لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، تم إجراء تجربة حقلية خلال موسمين متعاقبين في عامي 2017 و 2018 داخل بيت اخضر(بلاستيكي)  في مدينة اليوسفية, محافظة بغداد/ العراق.  تم زراعة نبات الخيار في كلا الموسمين في الحقل التجريبي في تربة مزيجيه. في موسم النمو الأول الذي بدأ في الأول من أكتوبر 2017 حيث تم استخدام ثلاث قطع زراعية. القطعة الأولى تم تثبيت الغشاء أسفل سطح التربة مع نظام الري بالتنقيط تحت السطحي، القطعة الثانية تم تثبيت الغشاء أسفل سطح التربة باستخدام نظام الري بالتنقيط السطحي والقطعة الثالثة تم استخدام نظام الري بالتنقيط السطحي فقط, و المساحة الإجمالية المستخدمة لكل قطعة 6.66 متر مربع. بينما بالنسبة لموسم النمو الثاني الذي بدأ في الأول من يناير 2018 تم استخدام قطعتين. القطعة الأولى تم تثبيت الغشاء أسفل سطح التربة مع نظام الري بالتنقيط تحت السطحي ، والقطعة الثانية تم استخدام نظام الري بالتنقيط السطحي فقط بدون تثبيت الغشاء. كانت المساحة الإجمالية للقطعتين 13.2 متر مربع و 6.66 متر مربع ، على التوالي. تم تسجيل القياسات اليومية للمحتوى التربة الرطوبي وأداء نظم الري بالتنقيط في الموسمين المتعاقبين في عامي 2017 و 2018. وعلاوة على ذلك ، تم تطبيق طريقة جدولة الري اليومية على جميع القطع الزراعية.

من النتائج المستحصلة,  كان مجموع الاستهلاك المائي لنبات الخيار للقطعة الاولى وللموسمين أقل مما كان عليه في القطع الزراعية الاخرى بنحو 51 ٪  الى 97 ٪. بذلك  خفضت عدد عمليات الري في القطعة الاولى مقارنة مع القطع الاخرى بنسبة  209 ٪  الى 311 ٪. علاوة على ذلك ، كان الادخار في العمق الكلي للمياه المضافة في القطعة الأولى و للموسمين مقارنة مع القطع الزراعية الاخرى ما بين  39 ٪  الى 89 ٪.

كانت إنتاجية النبات في القطعة الاولى و للموسمين أكبر من القطع الاخرى  بنسبة  13.4 ٪  الى 24 ٪.  وتبعاً لذلك ، كانت قيمة كفاءة الحقل لاستخدام المياه في القطعة الأولى و للموسمين أكبر من ذلك في القطع الزراعية الاخرى بنسبة 62 ٪  الى 115 ٪.

وبذلك كانت إنتاجية المياه الاقتصادية وكعوائد مالية من القطعة الأولى أكبر من القطع الاخرى بنحو 62 ٪  الى 115 ٪.

أن الاستنتاجات الرئيسية لبحث الدراسة الحالي هي عند تثبيت الغشاء مع استخدام نظام الري بالتنقيط تحت السطحي في المنطقة الجذرية للنبات قد ساعدت بنجاح في الحفاظ على الماء المضاف والمغذيات والأسمدة خلال المنطقة الجذرية وتحسين إنتاجية النبات وكفاءة الحقل لاستخدام المياه  وبالتالي تحسين إنتاجية المياه الاقتصادية  لنبات الخيار. فضلا عن ان وجود الغشاء ليس له تأثير كبير على التركيز الملحي. وتعتبر هذه الدراسة موضوع النقاش في هذا البحث عملا جديدا لم يتطرق اليه مسبقا في البحوث والدراسات داخل العراق او خارجه.”