مناقشة ماجستير في قسم هندسة النفط

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ” تقدير تدرج الضغط المسامي وتأثير الضغط المسامي الغير طبيعي على عمليات الحفر في الحقول الحدودية الجنوب شرقيه للعراق “

المقدمه من لدن الطالبه : نعم فائق حسين

في قسم هندسة النفط/ كلية الهندسه/ جامعة بغداد في يوم الاثنين المصادف 24/12/2018 وقد اشرف على اعداد الرساله أ. م. د. فالح حسن محمد المهداوي

وتألفت لجنة المناقشه من:

أ. م. د. اياد عبد الحليم عبدالرزاق (رئيسا)

د. كريم عبدالحسن علوان (عضوا)

أ. م. د. فاضل سرحان كاظم ( عضوا)

بعد مناقشة اللجنه الطالبه في محتويات الرساله قررت اللجنه منح الطالبه شهادة الماجستير.

خلاصة البحث كالاتي :

تم تقدير تدرج الضغط المسامي بواسطة طريقة إيتون باستخدام بيانات الحفر (d-exponent) وبيانات السجلات (سجل الصوت والكثافة). اظهرت النتائج أنه لوحظ ارتفاع الضغط بشكل غير طبيعي في تكوين الفارس الاسفل  Lower Fars الذي يبدأ من المنطقه Mb5 كمنطقة انتقالية ويزداد تدريجيًا حتى يصل إلى المنطقه Mb4 ويستمر إلى Mb3 و Mb2  التي تعتبر منطقة الضغط العالي ثم يبدأ بالانخفاض من Mb1 التي  تعتبر منطقة الانتقال بين منطقة الضغط المرتفع ومنطقة الضغط المنخفض المتمثل  بتكويني جيريبي وكركوك الاعلى (Jeribe-Euphrate  ,(Upper Kirkuk ويعودة إلى ضغط المسامي الطبيعي عند تكوين Middle-Lower Kirkuk. في حقل حلفايا النفطي تم ملاحظة وجود ضغط عالي غير طبيعي في تكوين سعدي والخصيب و المشرف بالإضافة إلى الضغط العالي غير الطبيعي في تكوين الفارس الاسفل. تم اختيارطريقة بيانات الحفر كأفضل طريقة في حساب تدرج الضغط المسامي مقارنة بطرق بيانات السجلات.

تم تقدير تدرج ضغط الكسر باستخدام ثمانية طرق.  إن أفضل الطرق التي اعطت تطابقًا جيدًا مع الدراسات السابقة هي CesaroniI, Eaton, Christman .

تمثلت المحصله النهائية لهذه الدراسة في تصميم برنامج طين الحفر الأمثل والآمن لحفرتكوين الفارس الاسفل  (Lower Fars) ,الذي يعتبر طبقه غير مستقره, يتمثل بالحدود الدنيا والعليا لوزن الطين المسموح به لكل حقل اعتمادًا على الخصائص الميكانيكية للصخور والضغوط المحيطه والنتيجة هي نافذة طينية ضيقة للغاية مسموح بها.