ندوة تخصصية بعنوان “التوجهات الحديثة في الهندسة الالكترونية والاتصالات”

شهدت قاعة الأستاذ الدكتور جميل الملائكة في كلية الهندسة – جامعة بغداد عقد ندوة تخصصية في الهندسة الالكترونية والاتصالات، وذلك يوم الخميس الموافق 17/كانون الثاني/2019 تمام الساعة التاسعة والنصف ووسمت الندوة بعنوان:

“التوجهات الحديثة في الهندسة الالكترونية والاتصالات”

“Recent Trends in Electronics and Communication Engineering”

تُمثل الندوة احدى النشاطات العلمية المهمة لقسم الهندسة الالكترونية والاتصالات في كلية الهندسة-جامعة بغداد، حيث حضرها ذوي الاختصاص من الكليات والجامعات الحكومية والأهلية، وأيضا كان حضور لافت من وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات ووزارة النفط بالإضافة الى شركات الهاتف النقال العاملة في العراق.

بحضور الأستاذ الدكتور ودود طاهر محمد – معاون عميد كلية الهندسة للشؤون العلمية والدراسات العليا المحترم والأستاذ المساعد الدكتور كريم حسن علي – معاون عميد كلية الهندسة للشؤون الإدارية المحترم، بدأت الندوة بكلمة ترحيب ألقتها الدكتورة بثينة موسى عمران – رئيس قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات، رحبت فيها نيابة عن عمادة الكلية بالضيوف الكرام وتمنت لهم قضاء وقت غني بالفائدة العلمية واستعرضت اهم مراحل تبلور تخصصي الإلكترونيك والاتصالات وتطورهما.

كانت المحاضرة الأولى في الندوة بعنوان Modern Short-Range RADARs and their Applications، وألقاها الدكتور غسان نهاد جواد، تطرقت المحاضرة الى اهم وأحدث البحوث في مجال رادار الموجات الميكروية واستعمالاتها في كشف وتمييز الاجسام التي لا يتمكن الرادار الاعتيادي من تمييزها او حتى كشفها، حيث تفاعل الحضور مع هذا الموضوع الحديث في اختصاص هندسة الموجات الدقيقة.

أما المحاضرة الثانية والتي ألقاها الدكتور سنان صباح محمود شهدت عرضا متميزا لموضوع لا يقل حداثة عن سابقة وثورة حقيقية في منظور النانو الكترونيك وتطبيقاته في تصنيع ذاكرة لخزن المعلومات وإمكانية اجراء عمليات حسابية ضمن الذاكرة نفسها وهو ما كان مستحيلا في أنواع الذاكرة التقليدية، كانت المحاضرة بعنوان:

Memristor based Nano-electronics Circuits for Computing and Memory Applications

 

وختمت الندوة بمحاضرة ثالثة عنوانها:

Piezoelectric Energy Harvesters

ألقاها الدكتور يمان إسماعيل مجيد، تطرق خلالها عن اهم التوجهات الحديثة للاستعمال الأمثل للطاقة وتوليدها، وانتقل الى موضوع “Piezoelectric” الذي يمثل انتقاله نوعية في توليد طاقة كهربائية من مصدر طاقة حركية ميكانيكية. وبيّن اهم استعمالات هذا المصدر الحديث للطاقة في الانارة والأجهزة المحمولة ويُتوقع ان تحتوي اغلب أجهزة الهواتف الذكية من الجيل الجديد هذه الخاصية.

تجدر الإشارة أن التوصيات والاستنتاجات من هذه الندوة قد استسقيت من استبيان خاص أُعد ووزع على الحاضرين مع مطوية خاصة بالندوة لغرض استخلاص التوصيات والآراء لتقويم توجهات القسم من ناحية الاعداد والاعلان ونوعية المحاضرات للنشاطات العلمية القادمة.

وفي الختام قدمت الدكتورة بثينة موسى عمران شكرها العميق للحضور الكريم وأيضا للهيئة التدريسية والفنية والإدارية في القسم لدورهم في إنجاح الندوة.