مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية


تم انجاز رسالة الماجستير للطالب محمد هاشم عبد الجبار في قسم الهندسة المدنية في قاعة الدكتور خالد شاكر في القسم عن رسالته الموسومة “ تأثير التقادم على التحسس الرطوبي لخلطات الخرسانة الاسفلتية ” وبإشراف الاستاذ الدكتور أمجد حمد خليل في يوم الخميس الموافق 17/1/2019 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور عباس عبد المجيد علاوي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عبد والاستاذ المساعد الدكتورة زينب ابراهيم قاسم . وحصل الطالب على تقدير امتياز

درس الباحث في هذه الرسالة تأثير ومحاكاة التقادم قصير الامد على التحسس الرطوبي لاربع انواع من خلطات الخرسانة الاسفلتية. لانجاز هدف البحث هذا, تم اعداد معادلات خلط في بالمختبر لاربعة انواع من الخرسانة الاسفلتية للطبقة السطحية, وهذه الانواع هي (خرسانة اسفلتية حارة ذات تدرج كثيف, خرسانة اسفلتية حارة ذات تدرج مفتوح, خرسانة اسفلتية حارة ذات تدرج فجوة, خرسانة اسفلتية دافئة ذات تدرج كثيف). تم تمرير معادلات المزج المعدة الى معمل انتاج الخرسانة الاسفلتية وتم انتاج 4 اطنان من الخرسانة الاسفلتية (طن لكل نوع) وتم نمذجتها ونقلها الى المختبر. تم اعداد نماذج مختبرية من هذه الخلطات وفحصت لتحديد مدى التحسس الرطوبي من خلال فحص نسبة الشد الغير مباشر. وفي الجانب الاخر, تمت تهيئة نماذج مختبرية بمعادلات خلط المعدة سابقا (مشابهة لتلك التي تم استخدامها في المعمل) وتم تعريضها لظروف تقادم مختلفة (حرارة متغيرة ووقت متغير) وبعدها تم حدلها وفحصها لتحديد التحسس الرطوبي باستخدام نسبة الشد الغير مباشر, وفي النهاية تم استنتاج ظروف التقادم القصيرة الامد والتي تحاكي ظروف المعمل.

ان المشهد العام الذي تم استخلاصه من النتائج المختبرية يدلل على الاعتمادية العالية للتحسس الرطوبي على ظروف التقادم القصيرة الامد المختارة (حرارة ووقت) وممكن استنتاج الظروف المثالية التي تحاكي الواقع على النحو التالي:

  • 4 ساعات± 5 دقائق في 142 ± 3 درجة سيليزية للخرسانة الاسفلتية الحارة ذات تدرج كثيف
  • 2 ساعات± 5 دقائق في 154 ± 5 درجة سيليزية للخرسانة الاسفلتية الحارة ذات تدرج فجوة
  • 2 ساعات± 5 دقائق في 146 ± 2 درجة سيليزية للخرسانة الاسفلتية الحارة ذات تدرج مفتوح
  • 2 ساعات± 5 دقائق في 127 ± 1 درجة سيليزية للخرسانة الاسفلتية الدافئة ذات تدرج كثيف

Comments are disabled.