مناقشة رسالة الماجستير “تأثير الأسفلت السائل على خصائص الخلطة الأسفلتية الدافئة” في قسم الهندسة المدنية

 

 

 

مناقشة رسالة الماجستير “تأثير الأسفلت السائل على خصائص الخلطة الأسفلتية الدافئة” في قسم الهندسة المدنية

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب زين العابدين نهاد عبد المهدي في قسم الهندسة المدنية في قاعة الدكتور خالد شاكر في القسم عن رسالته الموسومة “تأثير الأسفلت السائل على خصائص الخلطة الأسفلتية الدافئة”  وبإشراف الاستاذ سعد عيسى سرسم في يوم الاثنين الموافق 5/11/2018 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورمحمد قادر اسماعيل والاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عبد .

 

درس الباحث في هذه الرسالة انتاج الخلطات الإسفلتية الدافئة التي يتم إنتاجها عند درجات حرارة (20-30) درجة مئوية أقل من درجة حرارة الانتاج النموذجية للخلطة الاسفلتية الساخنة. توفر درجة الحرارة المنخفضة للخلطة الاسفلتية الدافئة مزيجًا مستدامًا وصديقًا للبيئة مقارنة مع الخلطة الاسفلتية الساخنة عن طريق تقليل استهلاك الوقود وانبعاث غازات الاحتباس الحراري. الهدف من هذه الدراسة هو مقارنة ثلاثة أنواع من الإسفلت (الأسفلت المستحلب ، الأسفلت السائل ، الاسفلت السمنتي ذات درجة اختراق (40-50) والتي تمزج مع ركام ذات حجم اقصى اسمي مقداره (19 ملم)  بالاضافة الى استخدام الاسمنت البورتولاندي الاعتيادي كمادة معدنية مالئة. تم تحضير ثلاثة أنواع من الخلطات الاسفلتية، النوع الأول هوالخلطة الاسفلتية الساخنة مع اسفلت سمنتي ذات درجة اختراق (40-50)، النوع الثاني هو الخلطة الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل ، النوع الثالث هو الخلطة الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت المستحلب.

تم تعريض المجموعات المختلفة من عينات الخلطات الإسفلتية لاختبار التحمّيل المتكرر والساكن مع ظروف اختبار مختلفة (درجة الحرارة ، مستوى الإجهاد ، نوع الأسفلت ، محتوى الإسفلت ، التعرض للرطوبة، طرق دمك مختلفة وعينات بأشكال مختلفة). تعرضت المجموعة الأولى لاختبار الكلال باستخدام جهاز التحميل المتكرر (بأستخدام اختبار الانحناء ذات النقاط الاربعة). تعرضت المجموعة الثانية لاختبار التخدد باستخدام جهاز التحميل المتكرر (بأستخدام تحميل الانضغاط المتكرر) وكذلك تعرضت الى اختبار التحميل الساكن) قوة ضغط ساكنة (لتحديد مؤشرالقوة المتبقية. تعرضت المجموعة الثالثة لاختبار قوة الشد غير المباشر باستخدام جهاز التحميل المتكرر لغرض الاختبار تحت التحميل المتكرر وجهاز التحميل الساكن لغرض تحديد الضرر بالرطوبة والتحسس بالحرارة. تعرضت المجموعة الرابعة لفحص قوة القص المزدوجة المتكررة بأستخدام جهاز التحميل المتكرر لغرض الاختبار تحت التحميل المتكرر وجهاز التحميل الساكن لغرض دراسة قوة القص في الخلطة الاسفلتية مع ظروف اختبار مختلفة.

أظهرت نتائج اختبار صلابة الانحناء للخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اعلى من صلابة الانحناء للخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 61.86 % و 114.41 % على التوالي. معامل المرونة للخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اعلى من معامل المرونة للخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 29.33 %  و 50.67  % على التوالي.

أظهرت النتائج ان احتمالية التخدد للخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اعلى من احتمالية التخدد للخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 43.75 % و 5.47 % على التوالي.

أظهرت نتائج اختبار قوة الشد غير المباشرة المتكررة، أن التشوه الدائم عند 25 درجة مئوية للخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اعلى من التشوه الدائم للخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 50 % و 35 % على التوالي. معامل المرونة عند 25 درجة مئوية للخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اقل من معامل المرونة للخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 39.95 % و 27.94 % على التوالي. معامل المرونة عند 5 درجة مئوية للخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اقل من معامل المرونة للخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 33.41 % و 19.95 % على التوالي. أظهرت نتائج اختبار قوة القص المزدوجة المتكررة ان معامل المرونة عند 25 درجة مئوية للخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اقل من معامل المرونة للخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة  33.1 % و 29.57 % على التوالي.

أظهرت نتائج اختبار التحميل الساكن أن الخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي اكثر عرضة للرطوبة من الخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 2.13 % و 8.51 % على التوالي. الخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي أقل حساسية للحرارة من الخلطة الاسفلتية الساخنة بمقدار 29.17 % و 20.83 % على التوالي. الخلطات الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت السائل والاسفلت المستحلب هي أقل مقاومة لقوة القص المزدوجة من الخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 41.55 % و 27.38 % على التوالي. مؤشرالقوة المتبقية للخلطة الاسفلتية الدافئة مع الاسفلت المستحلب هي اقل من الخلطة الاسفلتية الساخنة بنسبة 10.26 %.