مناقشة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: “ تقييم نوعية المياه في منطقة التقاء نهر ديالى بدجلة بالاستناد الى نظم المعلومات الجغرافيةمن لدن الطالبة فاطمه مقداد محمد في قسم الهندسة المدنية/صحية بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد أشرف على أعداد الرسالة أ.م.د. نوار عمران علي الموسوي. وتألفت لجنة المناقشة من: أ. د. عبد الرزاق طارش زبون (رئيساً), أ. م. د. خالد عادل عبد الرزاق (عضواً) ,م. د. سرى كريم علي (عضواً). بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير.

: مستخلص بحث الطالبة كالآتي

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير نموذج للتنبؤ بتغيرات نوعية المياه لنهر دجلة ونهر ديالى باستخدام تقنية الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) ودراسة تقييم تأثير نهر ديالى على نوعية مياه نهر دجلة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ، ومقارنة النتائج من خلال الأساليب الإحصائية. تم تطبيق مؤشر نوعية المياه (WQI) الوزني في الدراسة الحالية لتقييم وحكم مدى ملائمة نهري دجلة وديالى لأغراض الشرب في مواقع متعددة من عام 2011 إلى عام 2016 ضمن الجانب النظري. 

تم تقييم تسعة مواقع لنهر دجلة على طول مدينة بغداد لأثني عشر متغير منها فيزيائية وكيميائية مثل الرقم الهيدروجيني، العكارة، Cl، Mg+ 2 ، Ca+ 2، الصلابة الكلية، F ، NO2 ، NH3 ، NO3 ، SO4-2 و PO4-3. تم تصنيف نتائج تحليل WQI)) بأن نهر دجلة يقع ضمن الفئة “جيدة” الى “ملوثة” في الأجزاء الشمالية من مدينة بغداد في حين أنه يقع ضمن الفئة “رديئة” إلى “ملوثة جداً” في الأجزاء الجنوبية من المدينة. المتغير الرئيسي الذي يسبب هذه القيم العالية من (WQI) والمسؤولة عن تدهور نوعية المياه هي تراكيز عالية من العكارة في مياه النهر. بينما في نهر ديالى ، كانت المتغيرات الفيزيائية والكيميائية مثل الرقم الهيدروجيني، DO ، Cl ، Mg+ 2 ، Ca+ 2 ، الصلابة الكلية، القاعديه الكلية، Na ، SO4-2 ، EC ، TDS و PO4-3 اتخذت من سبعة مواقع لتحديد خصائص نوعية النهر. نتائج (WQI) لاحظت أن المنبع الرئيسي لنهر ديالى لم يكن ملوثا بشكل كبير. المنطقة الأكثر تلوثاً تبدأ من خان بني سعد وتمتد إلى الزعفرانة (أي أسفل مجرى نهر ديالى). هذه التصنيفات تعتبر أن نهري دجلة وديالى غير صالحين للشرب منها وخاصة في جنوب مدينة بغداد.

أعطيت نموذج (ANN) كفاءة عالية في التنبؤ بنوعية المياه لنهر دجلة ونهر ديالى (باستخدام اختبار مصفوفة الارتباك). أظهر معدل التنبؤ العام (OPR) لنهر دجلة ما يقارب 100٪ للتدريب، 100٪ للاختبار و 88.9٪ للتقييم. في حين أظهر (OPR) لنهر ديالى 100٪ تقريبًا للتدريب، 100٪ للاختبار و 92.9٪ للتقييم.

تمت دراسة تأثير نهر ديالى على نوعية مياه نهر دجلة ضمن الجانب العملي لأربع محطات. تم اختيار محطتين من نهر دجلة واثنين آخرين من نهر ديالى. أخذت العينات شهرياً أبتداءاً من نوفمبر 2017 إلى أبريل 2018. تم دراسة أربعة عشر متغير بما في ذلك الرقم الهيدروجيني، العكارة، DO ، BOD5 ، Ca+ 2 ، Mg+ 2، الصلابة الكلية، Na ، SO4-2 ، Cl ، TDS ، EC، القاعدية الكلية و .PO4-3

وفقاً لقيم المؤشر الوزني، فإن القيمة القصوى هي 364.56 في المحطة 4 في فبراير 2018 ، بينما كانت القيمة الدنيا 58.655 في المحطة 1 في ديسمبر 2017. كما أظهرت نتائج (WQI) أن نوعية نهر ديالى مصنفة على أنها فئة ملوثة للغاية لا سيما في المحطة 4. أيضاً وفقا للمؤشر الوزني، تم تصنيف نهر دجلة على أنه فئة رديئة في المحطة 1 ، في حين تم تصنيفها كفئة ملوثة في المحطة 2 بعد ألتقائها بنهر ديالى، والذي يشير إلى مدى تأثير مياه نهر ديالى في نوعية مياه نهر دجلة.

وارتبطت نتائج تصنيف (WQI) ومتغيرات نوعية المياه مع برنامج (ArcGIS) لإعطاء صورة واضحة لتوزيعها المكاني على الخرائط الملونة. وهكذا، تبين مناطق التلوث على شكل مؤشر لوني ، والتي تصف حالة نوعية المياه في نهري دجلة وديالى ، وقد تم تطبيق أداة التحليل المكاني على تفسير البيانات بواسطة أستخدام مقلوب المسافه الموزونه (IDW).