رسالة الماجستير في قسم هندسة المساحة

تمت مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة

“Simulation of River Water Flow Based on Digital Elevation Model Construction”

المقدمة من قبل الطالبة “شهد أنيس يونس” في قسم هندسة المساحة/كلية الهندسة/جامعة بغداد في يوم 6/12/2018 وقد أشرف على أعداد الرسالة أ.م.د.ميثم مطشر شرقي و تألفت لجنة المناقشة من أ.د. ضياء واجد عبود رئيسا و أ.م.د.مزاحم عبدالكريم علوان عضوا و أ.م.د.خميس نبع صافي عضوا. بعد مناقشة اللجنة للطالبة المذكورة اعلاه في محتويات الرسالة, قررت أللجنة منح الطالبة شهادة ألماجستير بدرجة أمتياز.

ملخص البحث كالأتي:

يهدف هذا البحث الى بناء نموذج ارتفاع رقمي او سطح ثلاثي الابعاد لدراسة واقع حال مجموعة من الانهار. تتكون منطقة الدراسة من الانهر الرئيسية المتفرعه من شط العرب داخل مدينة البصرة/ العرق. تتضمن المرحلة الاولى جمع البيانات والمسوحات الحقلية لاحداثيات ومناسيب القاع والضفاف لكل نهر. ومن ثم سيتم اعتماد نموذج الارتفاع الرقمي في بناء نموذج عددي لجريان غير ثابت لمحاكاة واقع حال هيدروديناميكية الجريان وتدفق المياه داخل الانهر والتنبؤ بسلوكها الحالي باستخدام برنامج (HEC-RAS), ليتم من خلال نتائج المحاكاة تحديد مناطق الضعف او المقاطع العرضية التي تحدث خللا وتؤثر او تعيق تدفق المياه داخل مجرى الانهر, كذلك ليتم تحديد مناطق الترسيب وتجمع النفايات الصلبة التي يرتفع فيها منسوب القاع عن منسوب المياه مسببا انقطاع الدورة المائية في بعض اجزاء النهر.

تشمل المرحلة الثانية الاعتماد على نتائج المحاكاة في اعادة تصميم مجرى الانهر بمناسيب وانحدارات ومقاطع طولية وعرضية (بناء نموذج تصميمي جديد) وفق معايير تصميمية يمكن من خلالها استعادة التدفق الطبيعي للنهر دون ان تنقطع الدورة المائية في اي جزء من اجزاء النهر وبمناسيب تتوافق مع اعلى وادنى منسوب للمد والجزر. بعد ذلك, سيتم اختبار النموذج التصميمي الجديد ببرنامج المحاكاة (HEC-RAS) للتحقق من قدرته وفاعليته في تحقيق اهداف البحث.