مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الطاقة

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة مينة صفاء محمد في قسم هندسة الطاقة في قاعة الدراسات العليا في قسم هندسة الطاقة  رسالتها الموسومة “ محاكاة اللوح الفوتوفولتائي باستخدام البيانات المقاسة عمليا” وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور عماد طالب هاشم في يوم الاربعاء الموافق 9/1/2019 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ ياسين خضير سلمان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عمار علي فرحان والاستاذ المساعد الدكتور حازم ابراهيم علي .

درست الطالبة فيها  نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية كواحدة من أكثر التقنيات الواعدة لتوليد الطاقة النظيفة. تمت دراسة أداء الوحدة الشمسية الضوئية السليكونية أحادية البلورية في هذا العمل من خلال ملاحظة تأثير معاملين مهمين هما: إشعاع الشمسي ودرجة حرارة المحيط. يتم اختيار نموذج الصمام الثنائي مع المقاومات المربوطة بالتسلسل لإيجاد توصيف منحنيات الجهد-التيار و الجهد-الطاقة من خلال تحديد قيم معايير الوحدة الشمسية الخمسة. هذا النموذج يبين دقة عالية في نمذجة وحدة الطاقة الشمسية الكهروضوئية تحت ظروف الطقس المختلفة. يتم محاكاة النمذجة باستخدام برنامج الماتلاب-السميولنك. تم اختبار أداء الوحدة الكهروضوئية الشمسية  تجريبيًا في مدى محدد من قيم  الإشعاع الشمسي ودرجة الحرارة المحيطة والتي يتم جمعها من أكتوبر 2017 إلى أبريل 2018 في مدينة بغداد

تم تدوين البيانات التي جمعتها للأشهر المختارة خلال الفترة الزمنية المحددة بين 8:00 صباحًا الى 1:00 مساءً. يوضح هذا العمل أن التغيير في درجة حرارة وحدة الطاقة الشمسية يتناسب طرديًا مع قيمة  تيار وحدة الطاقة الكهروضوئية ، بينما يتناسب عكسياً مع قيمة وحدة الجهد الكهربائي. بالإضافة إلى ذلك ، تزداد الطاقة المنتجة من الوحدة الكهروضوئية مع انخفاض درجة حرارة الوحدة الشمسية. علاوة على ذلك, يتم استخدام مخطط التصميم  للسميولنك لتقييم تأثير العوامل الجوية على درجة حرارة الوحدة الكهروضوئية عن طريق الربط ببرنامج الماتلاب. افضل نتيجة تم الحصول عليها من النتائج المذكورة في الدراسة في شهر اذار حيث الاشعاع الشمسي 1000 واط/م2هي :

Isc,exp= 3.015,  Isc,mod=3.25 , RE=7.79

&Voc,exp=19.67 , Voc,mod= 19.9 , RE=1.1