مناقشة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

 

 

 

تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب

نمذجة انضمام الترب الطينية الملوثة بالنفط الابيض

CONSOLIDATION MODELING OF KEROSENE CONTAMINATED CLAYEY SOILS

المقدمة من الطالب عامر غني جهاد

في قسم الهندسة المدنية/ كلية الهندسه/ جامعة بغداد في يوم الاحد المصادف27/1/2019 وقد اشرف على اعداد الرساله أ. م. د. مهدي عبيد كركوش.

تالفت لجنة المناقشة من

أ. م. د. حيدر سعد الجبير (رئيسا(

أ. م . د. محمود ذياب احمد (عضوا)

م . د. فارس صادق الصفار (عضوا)

بعد مناقشة اللجنه الطالب في محتويات الرساله قررت اللجنه منح الطالبه شهادة الماجستير

وبتقدير امتياز.

 

خلاصة البحث كالاتي

يعد تلوث التربة مشكلة كبيرة ازدادت في الآونة الأخيرة بسبب التحضر وتنمية الأنشطة

الصناعية . تركز هذه الرسالة على دراسة تأثيرات النفط الابيض على الخصائص الكيميائية

والفيزيائية والميكانيكية للتربة والتمثيل الرياضي لتأكل أنضغاطية التربة الملوثة . تم الحصول على عينات التربة )المشوشة وغير المشوشة( من منطقة ريفية في مدينة الديوانية . وتم تلويث عينات التربة بستة نسب من النفط الابيض   5 )، 10 ، 20 ، 30 ، 40 ،50 ) % محسوبة وفقا للوزن الجاف للتربة .

تم تصنيع الموديل الفيزيائي المختبري لقياس أنضغاطية عينات التربة الملوثة. يتضمن عمل

الموديل الفيزيائي تصنيع الموديل والأدوات والمواد وطريقة الفحص. النتائج التي تم الحصول

عليها من الموديل الفيزيائي التجريبي هي علاقة الانضمام مع الحمل والوقت وقياس ضغط الماء المسامي مع وقت وعمق التربة الطينية . أما الجزء النظري من الدراسة الحالية فقد تضمن أيجاد العلاقة بين الانضمام والحمل بالاعتماد على نظرية ترزاكي (1-D Consolidation Theory) ، معادلة التأكل (Degradation Equation) والمعادلة الكيميائية-الميكانيكية (Chemo-Mechanical Equation) والمعادلة المعدلة (Modified Equation) . في كل من معادلة التأكل والمعادلة المعدلة، تمت إضافة مقطع يمثل التفاعل الكيميائي إلى معادلات ترزاكي والكيميائية-الميكانيكية. يتم اضافة المقطع إلى هذه المعادلات عن طريق تحليل الانضمام للنتائج التي تم الحصول عليها من النموذج الفيزيائي التجريبي. أيضا، تم استخدام برنامج PLAXIS 3D في تحليل انضغاطية التربة الملوثة بالنفط الابيض.

أثبتت نتائج الاختبارات أن النسب المئوية المختلفة للنفط الابيض لها تأثيرات مختلفة على

الخصائص الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية لعينات التربة. حيث إن الوزن النوعي, النسب المئوية للحبيبات الناعمة، محتوى الرطوبة الامثل، نسبة الفراغ الأولية والنهائية، معامل الانضمام، مؤشر الانتفاخ، النفاذية، وقوة القص غير المحصور، ومعدل انخفاض ضغط الماء المسامي انخفضت مع زيادة محتوى النفط الابيض في التربة . في حين أن حدود السيولة واللدونة، الكثافة الجفاف العظمى، معامل الانضغاطية يزداد بزيادة محتوى النفط الابيض في التربة. في الغالب، فإن محتوى النفط الابيض أقل من 10 % له آثار طفيفة على الخصائص الكيميائية والجيوتقنية للتربة . أظهرت نتائج النموذج الفيزيائي التجريبي زيادة في قيمة هبوط الانضمام والوقت المطلوب للوصول إلى الانضمام النهائي مع زيادة محتوى النفط الابيض في التربة . أن قيمة الانضمام الذي تم حسابه بواسطة معادلة ترزاكي أعلى من القيم المحتبسة من النموذج الفيزيائي بنسبة (  – 11.13    ( 25.55  %

بينما الانضمام الذي تم احتسابه من معادلة التأكل هي أقرب حيث ان قيمة الانحراف تتراوح بين ( 0.86 – 3.24 )  % اما قيم الانضمام التي تم الحصول عليها بواسطة المعادلة المعدلة أكثر توافقا مع نتائج النموذج الفيزيائي عن تلك المحسوبة بواسطة المعادلة الكيميائية-الميكانيكية ، حيث تكون قيمة الانحراف للمعادلة المعدلة والمعادلة الكيميائية-الميكانيكية (-0.03 ˗ 39.72) % و (339.08 ˗ 932.8) %على التوالي. يزداد زمن الانضمام مع زيادة نسبة النفط الابيض في التربة. وأظهرت نتائج برنامج PLAXIS انحراف قيمة الانضمام النهائية لعينات التربة C0) وC4  )  عن النموذج الفيزيائي( -7.7 ˗ 7.1 ) % على التوالي .