مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة المدنية

أجريت بعون الله تعالى مناقشة طالب الدكتوراه في الهندسة الانشائية

وليد عبد جاسم

عن أطروحته

الأداء والسعة الحملية للعوارض الخرسانية المسلحة العميقة ذات الفتحات الكبيرة في فضاء القص

وذلك يوم الاربعاء الموافق 23/1/2019 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة الاستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة بغداد حيث تألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د نزار كامل علي (رئيسا) وعضوية كل من أ.د عامر فاروق عزت، أ.م.د وسام داود سلمان، أ.م.د علي حسين علي، أ.م.د ثائر سعود غشام و أ.د عباس عبد المجيد علاوي (مشرفاَ) حيث حصل الطالب على تقدير امتياز

 

مقدمة

يقدم هذا البحث نتائج تحقيق تجريبي باستخدام صفائح البوليمر المقوى بالألياف الكربونية   (CFRP) لتعزيز سلوك العوارض العميقة الخرسانية المسلحة مع فتحات كبيرة في فضاء القص. تم تصنيع مجموعة من (18) عينة واختبارها حتى الفشل لغرض تقييم الأداء الهيكلي من حيث التشقق الاولي والانحراف والحمل عند الفشل. كانت جميع العينات المختبرة بطول (1500) ملم، عمق (500) ملم وعرض (150) ملم. المتغيرات التي تم تبنيها في هذه الدراسة كانت، حجم الفتحات، وموقع الفتحات والتقوية بصفائح البوليمر المقوى بالألياف الكربونية .

الهدف

الهدف الرئيسي من هذه البحث هو دراسة الأداء والسعة الحملية للعوارض الخرسانية المسلحة العميقة ذات الفتحات الكبيرة في فضاء القص.

النتائج والتوصيات

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من الاختبار التجريبي إن إنشاء الفتحات في فضاء القص يؤثر على سعة حمل العوارض، حيث انخفض حمل الفشل النهائي للعينات ذات الفتحات بدون تقوية إلى (66٪) مقارنةً بالعوارض العميقة بدون فتحات. من ناحية أخرى، فإن التقوية بالألياف الكربونية (CFRP) للعوارض ذات الفتحات قد أدت الى زيادة في حمل الفشل بنسبة من (20٪ -47٪) بالمقارنة مع نفس العوارض العميقة الخالية من التقوية. وقد لوحظ ان هنالك مساهمة كبيرة نتيجة وجود بالألياف الكربونية في الحد من تشوه (إنحراف) العوارض العميقة. بالإضافة الى ذلك تم استخدام نموذج الدعامات والرباط لتحليل العوارض العميقة مع / بدون الفتحات التي تم اختبارها عملياً في هذه الدراسة. عليه تم إجراء مقارنة بين البيانات العملية والنتائج المتوقعة باستخدام نموذج الدعامات والرباط حيث تم تبني هذا النموذج وفق الكود الامريكي [ACI-318M, 2014]، حيث قدم النموذج نتائج متحفظة للأحمال النهائية بالمقارنة مع البيانات العملية، وكان معدل التوافق بين البيانات العملية والبيانات التي تم تحليلها باستخدام نموذج الدعامات لحمل الفشل تقريبا (95 ٪).

من اهم التوصيات التي يوصي بها الباحث هو ان استخدام الالياف الكربونية لغرض تقوية وتعزيز بعض العناصر الانشائية كحل بديل لزيادة قدرة تحمل الأعضاء الانشائية سواء الخدمية او النهائية حيث اثبتت التجارب المختبرية لهذه الدراسة زيادة بالأحمال النهائية ما نسبتها 47%.