رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: “مقايضة بين الكلفة و الزمن لمشروع لدعم صاحب القرار بأستخدام الخوارزمية الجينية متعددة الاهداف”.

المقدمة من لدن الطالب “سرمد ناصر محمد” في قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة / جامعة بغداد في يوم “الاثنين” المصادف “7\1\2019” وقد أشرف على اعداد الرسالة “أ.م.د. أحمد عبدالرسول أحمد”. و تألفت لجنة المناقشة من: “أ.د. قاسم محمد دوس”,”أ.م.د. سوسن صبيح عبد علي” و “م.د يوسف خلف يوسف”. بعد مناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.

 

مستخلص بحث الطالب كالآتي: المشاريع الكبيرة والمعقدة تحتوي على كثير من المشاكل ، وتصبح مسؤولية عملية إدارة المشروع مطلبًا كبيرًا. ومع ذلك ، قد تصل هذه العملية إلى مشاكل محتمله قد تؤثر على تحقيق بعض أهداف المشروع المختلفة.

لذلك دعت  الحاجة إلى تحقيق التوازن الفعال بين هذه الأهداف, فأن من الضروري أن يقوم مدير المشروع أو صانع القرار بعمل خطة محددة وجدولة العمليات لأنشطة المشروع.

يعد تحليل الوقت والتكاليف المتداولة في السوق مشكلة معتادة في عالم إدارة المشاريع ، وهو واحد من أهم الجوانب الأساسية للتخطيط والمراقبة للمشروع.

تركز إدارة المشروع على إكمال المشروع في أقل وقت وبأقل تكلفة ممكنة بشكل عام ، وهذه المشكلة مهمة صعبة لأن مدة النشاط وتكلفته لها شكوك متعلقة بالإدارة من حيث دقتها، والتي يجب أخذها في الاعتبار عند تحسين الجدول الزمني مصنوع.

يستخدم هذا البحث خوارزمية جينية متعددة الأغراض (MOGA) للموازنة بين وقت المشروع وتكلفته الإجمالية ، والتي تمت برمجتها بواسطة برنامج  MATLAB R2017b على أساس مفهوم باريتو، و تم استخدام برنامج Excel كأداة مدخلات للمشروع البيانات.

تم حل مشكلة واقعية تبين بوضوح كيف تعمل الخوارزمية وكيف يتم التفاضل بين الوقت والتكلفة ، ومقارنة بين الطريقة التقليدية مع برنامج WinQSB وأسلوب الخوارزمية الجينية متعدد الأهداف    (MOGA)  من حيث المفاضلة بين وقت المشروع والتكلفة الإجمالية.

 تم استخدام برنامج (MS Project) للإشارة إلى صانع القرار لجدولة القرار المناسب إليه ، من خلال قائمة من الحلول المثلى التي تقدمها الخوارزمية.

بالنسبة لدراسة الحالة (المشكلة الواقعية)، أنتج البرنامج 37 حلول مثالية تراوحت بين 175 أسبوعًا بتكلفة (4،016،243 دولارًا) إلى 139 أسبوعًا بتكلفة (5،402،517 دولارًا) ، وهو أعلى بنسبة 9٪ من نهاية المشروع قبل 175 أسبوعًا. أما بالنسبة للمثال الذي تم تحليله للمقارنة بين برنامج WinQSB و MOGA ، كانت النتائج متطابقة في الوقت (40 أسبوعاً بتكلفة 5،010،000 دولار) والتي تم استخدامها للتحقق من صحة نتائج MOGA.

أظهرت النتائج إن الخوارزمية تساعد في إيجاد الحلول المثلى بسرعة وكفاءة عالية الدقة لتوضيح كيف يمكن أن تكون مفيدة لإدارة المشروع من خلال المساعدة في اتخاذ القرار الصحيح لاختيار الطاقم والطريقة المناسبة لكل نشاط.