مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة البيئة

تم في قسم الهندسة البيئية مناقشة رسالة طالبة الماجستير ” فرح طعمة عودة والموسومة “أستخدام تقنية الامتزاز والاغشية الحيوية لمعالجة مياه الصرف الصحي للمستشفيات (مستشفى أبن النفيس دراسة حاله)”.والتي تم انجازها بأشراف أ.م.د. حيدر محمد عبد الحميد وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د.  جذوة عبد الكريم ابراهيم رئيسا، وعضوية كل من أ.م.د. نغم  عبيد كريم، و أ.م.د. مهند جاسم محمد رضا . قامت الباحثة بدراسة تأثير معاملات تشغيلية مختلفة لكل من الفحم المنشط والاغشية الحيويه وتأثيراتها على تقليل تراكيز ( المتطلب البايولوجي للأوكسجين BOD ،  المتطلب الكيميائي للأوكسجين COD ، المواد الصلبة الذائبة الكلية ، الفوسفات ، الموادالصلبة العالقه ، النترات) في مياه الصرف الصحي المطروحة من مستشفى ابن النفيس  . ولقد تم التوصل الى ان ارتفاع)  6سم) من عمود الفحم المنشط يعطي أفضل إزالة للـBOD  والـ COD و المواد الصلبة العالقة) على التوالي وأزالة طفيفة للنترات والمواد الصلبة الذائبة الكلية مع كفاءة إزالة بلغت(77) ٪ و (85)٪ لـل( BOD وCOD ( على التوالي.

أما بالنسبة للأغشية الحيوية فقد تم استخدام أوزان مختلفه من الوسائط ووجد أن (60 غم) من الوسائط تعطي أفضل إزالة للـ (BOD و COD و المواد الصلبة الذائبة الكلية و الموادالصلبة العالقه و النترات) على التوالي ، كما تم تحقيق إزالة طفيفة من الفوسفات عند هذا الوزن ​​.

و كان معدل الجريان (8م3/ساعه) و(4.71 سم2 / سم3) مساحة السطحية اعطوا أفضل قيمة لإزالة الـ(BOD ، COD ،المواد الصلبة الذائبة الكلية ، الفوسفات ،المواد الصلبة  العالقة و النترات) على التوالي.

كما تم دراسة قيم مختلفة من الدالة الحامضية  ووجد ان pH8 لمياه الصرف الصحي يعطي أفضل قيمة لإزالة (المواد الصلبة الذائبة الكلية والنترات) في حين كانت إزالة للفوسفات طفيفة عند هذه القيمة ووجد أيضا أن درجة الحرارة التشغيلية الأفضل كانت (35 درجة مئوية) لأزالة (BOD ، COD) و (20 درجة مئوية) لإزالة (المواد الصلبة الذائبة الكلية ، الفوسفات ، النترات)و10) درجه مئوية) لإزالة المواد الصلبة العالقة.

اظهر الفحص البكتريولوجي لمياه الصرف غير المعالجة والمعالجة انخفاضاً بنسبة 92٪ من العدد البكتيري ، بينما تحسن إلى 98.6٪ بعد إضافة 50 مل من القاصر NaOCl.

تم تطبيق kinetic models  من الدرجة الاولى ومن الدرجة الثانية ووجد أن طبيعة التفاعل من الدرجة الثانية تتطابق فيها النتائج العملية والنظرية وقيمة معامل التصحيح هي )0.9854و0.5399) على التوالي.