مناقشة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

 

 

تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب

تصرف العتبات المسلحة العميقة المصنوعة من خرسانة المساحيق الفعالة الفقاعية و المقواة باستخدام البوليمير المسلح بالألياف الكربونية

BEHAVIOR OF REINFORCED BUBBLED REACTIVE POWDER CONCRETE DEEP BEAMS STRENGTHENED by CARBON FIBER REINFORCED POLYMER

المقدمة من الطالب محمد جعفر حسن

في قاعة البيروني/ قسم هندسة المساحة/ كلية الهندسة/ جامعة بغداد في يوم الخميس المصادف 10/1/2019  وقد اشرف على اعداد الرسالة م. د. مشرق فؤاد كاظم الشماع.

تألفت لجنة المناقشة من

أ. د. عبدالمطلب عيسى سعيد (رئيسا (

أ. م . د. علي حسين علي (عضوا)

أ.م . د. عمار عباس علي (عضوا)

بعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

 

خلاصة البحث كالاتي

تتميز خرسانة المساحيق الفعالة بخواص ميكانيكية ومتانة عالية مما يجعلها أفضل عضو هيكلي لتحمل اوزان عالية مثل الحزم العميقة، وبسبب الاحمال الكبيرة الناتجة من الوزن الذاتي، يعتبر تنفيذ الفقاعات في العتبات المسلحة المصنوعة من خرسانة المساحيق الفعالة للخرسانة العميقة وذلك لتقليل وزنها أحد الحلول العملية. هذه الفقاعات يمكن أن تقلل من قوة العتبات وتزيد من هطول العتبة. لذلك من المهم تقوية هذه العتبات لتعويض النقص الحاصل بسبب وجود مثل هذه الفقاعات.

توفر الدراسة الحالية تحقيقا حول تقوية العتبات العميقة المصنوعة من خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة مع وجود فقاعات باستخدام البوليمر المسلح بالألياف الكربونية (CFRP) لذلك يتم عمل واسع لدراسة تأثير الفقاعات وطريقة ونوع التقوية بواسطة (CFRP).

تم تنفيذ أربعة عشر عتبة عميقة و كانت جميع العتبات لها نفس المقطع العرضي المستطيل والتسليح الطولي والعرضي. أن المتغيرات التي أجريت في ھذا البحث ھي نسبة فضاء القص إلى نسبة العمق ، وجود الفقاعات ، طبقة الفقاعات ؛ أساليب ونوع من التقوية بواسطة (CFRP).

وأظهرت النتائج أن وجود الفقاعات وطبقة اخرى من الفقاعات تسبب في انخفاض في صلابة و سعة التحمل القصوى. بالنسبة للعتبات العميقة مع نسبة فضاء القص إلى نسبة العمق (1.11) وبطبقة واحدة وطبقتين ، كان انخفاض الوزن (8.8٪ و 17.6٪) على التوالي ، بينما في الجهة الأخرى ، كان هناك انخفاض في سعة التحمل القصوى مع (7.8٪ و 11.3٪). على التوالي. في حين أنه بالنسبة للطبقات نفسها من الفقاعات ونسبة فضاء القص إلى العمق ، كانت طريقة التقوية باستخدام قماش وألواح من البوليمر المسلح بالألياف الكربونية CFRP أكثر تأثيرا من طريقة التقوية باستخدام الواح CFRP فقط في زيادة الصلابة وقدرات التحمل. علاوة على ذلك ، فان طريقة التقوية الأولى باستخدام الواح CFRP فقط ، مع نسبة فضاء القص إلى العمق (1.11) ، تسبب في زيادة التحمل القصوى إلى (20.5 ٪ و 12 ٪) لتقوية العتبات العميقة الفقاعية مع طبقة واحدة وطبقتين على التوالي. بينما ، في طريقة التقوية الثانية باستخدام قماش والواح CFRP مع نسبة فضاء القص إلى العمق (1.11) كانت النسب المئوية للزيادة في سعة التحمل النهائية (34.6 ٪ و 22.7 ٪) لطبقة واحدة وطبقتين على التوالي. من ناحية أخرى ، هناك انخفاض كبير في انفعالات التسليح الافقي عند استخدام طريقة التقوية الأفقية بالمقارنة مع العتبات بدون تقوية عند نفس مستوى الحمل ونفس طبقة الفقاعات. ونتيجة لذلك ، يمكن أن تؤدي طريقة التقوية إلى تحويل نمط الفشل وأنماط التشقق في العتبات العميقة. أيضا ، أظهرت النتائج تأثير ضئيل لزيادة نسبة فضاء القص لنسبة العمق على انفعالات الياف الكاربون CFRP .

تم إجراء حل تحليلي باستخدام طريقة العناصر المحدودة من قبل برنامج ABAQUS للتنبؤ بقابلية التحمل والهطول في منتصف الفضاء، والانفعالات والنمط الفشل للتحقيق في العتبات العميقة الفقاعية المصنوعة من خرسانة المساحيق الفعالة مع التقوية بواسطة (CFRP) للتحقق من طريقة العناصر المحددة المقترحة، تم التحقق من النتائج التجريبية. أظهرت هذه التحليلات تقارب جيد بين نتائج نموذج العناصر المحددة التجريبية والمنفذة.