مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم هندسة العمارة

 

تمت مناقشة إطروحة الدكتوراه الموسومة (تكاملية منظومات النقل والتنمية الحضرية المستدامة/ منطقة الاعمال المركزية لمدينة بغداد), والمقدمة من لدن الطالب ” محمد كريم محيسن علوان” في قسم هندسة العمارة / كلية الهندسة/ جامعة بغداد, في يوم الخميس المصادف 20/ 12/ 2018, وقد أشرف على اعداد الاطروحة ” ا.د بهجت رشاد شاهين, و ا.م.د مهيب كامل فليح” وتألفت لجنة المناقشة من ” أ.د سناء ساطع عباس/ رئيساً- الجامعة التكنولوجية, أ.د. غادة موسى رزوقي/ عضواً- جامعة بغداد, أ.م.د انعام محمد امين/ عضواً- جامعة بغداد, وأ.م.د فراس ثامر حمودي/ عضواً- مركز التخطيط الحضري والإقليمي – جامعة بغداد, أ.م.د محمد قاسم عبد الغفور/عضواً-  جامعة النهرين, أ.د بهجت رشاد شاهين/ مشرفاً- جامعة بغداد, ا.م.د مهيب كامل فليح / مشرف ثاني- مركز التخطيط الحضري والإقليمي – جامعة بغداد. وبعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الاطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه فلسفة في علوم هندسة العمارة.

مستخلص البحث

منظومات النقل مكونات رئيسة من مكونات المدينة، وتسهل إمكانية التنقل بسهولة، وكل منظومة مكونة من أجزاء عديدة تعمل مع بعضها بتكاملية لتؤدي واجبها بصورة دقيقة ضمن المسار المحدد لها، والجدول الزمني المرسوم، وبما يرتقي بواقع المدينة وأثرها الإيجابي على التنمية الحضرية المستدامة عموماً.

لكل منظومة نقل سمات ومواصفات تعد مؤشرات اساسية في اعتمادها ضمن مواقع دون أخرى، وبما يتلاءم والحاجة الفعلية لتلك المنظومات وسعتها الاستيعابية، ويحدد ذلك فعالية المنطقة (التجارية، او السكنية، او الصناعية، او غيرها)، فضلاً عن مؤشرات الكثافات البنائية، والسكانية، والمرورية، وغيرها من المؤشرات التي تستوجب اعتمادها دون اخرى والتي تعد اساساً توفير سهولة الوصول، وصنع المكان، ومواصفات الشارع المتكامل، لتلبية متطلبات المدينة النابضة بالحياة عموماً ومنطقة الاعمال المركزية خصوصاً.

تتلخص المشكلة البحثية العامة “بعدم وضوحية التكامل المعرفي الشامل، لمنظومات النقل في المدن الكبرى عموماً” والمشكلة الخاصة “بقلة الدراسة المحلية الموجهة نحو سد النقص المعرفي لتكاملية منظومات النقل، تخطيطياً، وحضرياً، والية تحقيقها وعملها التكاملي ومحدداتها في التنمية الحضرية لمدينة بغداد عموماً، واما المشكلة البحثية “تعاظم مشكلات منظومات النقل التكاملي في منطقة الاعمال المركزية لمدينة بغداد، زمانياً ومكانياً، وافتقارها الى ابسط المقومات التخطيطية، والحضرية، والعمرانية“.

يهدف البحث الى التوصل الى استخلاص أهم المعايير، والمؤشرات التخطيطية، والتصميمية الشاملة، في مجال تكامل خدمات النقل في المدينة، والخروج بمسطرة قياس، لتقييم وتقويم الحالة الراهنة لمدينة بغداد، ومنطقة الاعمال المركزية بالذات، وصولاً الى توثيق واقع الحال، وتشخيص المشكلات في مجال النقل، ودراسة المقترحات والتصاميم المستقبلية في هذا المجال. واخيراً التوصل الى وقفة تقييمية على شكل اوراق عمل قابلة للتنفيذ مستقبلاً.

يتكون البحث من ستة فصول يتناول الفصل الأول مصطلحات البحث الرئيسة والعلاقات المنظوماتية للتكامل في مجال النقل, ومستويات تحقيق التكامل الفعال, وأنظمة النقل المتكاملة, ومعايير نظام النقل العام المتكامل, والتنمية الحضرية المستدامة وتطورها ومستوياتها وابرز الخصائص التي تميز التنمية الحضرية, واما الفصل الثاني ركز على مفاهيم النقل والمواصلات وأنواع النقل, وتنمية النقل الموجه, وأهدافه, والنقل العام في المناطق الحضرية, ومحددات تحقيق مبدأ (TOD), ودراسة سهولة الوصول وصنع المكان, ليختتم الفصل بأمثلة لبعض مراكز المدن العالمية التي تعاملت مع النقل العام وابرز نتائجها. الفصل الثالث يتناول أنظمة النقل المتكاملة مع تخطيط استخدام الأرض, ونظام النقل, وشبكة النقل متعددة الوسائط, وتشخيص بعض الأساليب الناجعة لتخفيف الزخم المروري, وأما الفصل الرابع مراجعة وتحليل اهم الدراسات التي تمت في القرن الماضي وحالياً بخصوص التنمية عموماً, والنقل بشكل خاص, لمدينة بغداد ومركزها, وتسليط الضوء على ابرز مؤشراتها, ولعموم المنطقة المركزية, وتشخيص منافذ دخول السيارات الى المنطقة المركزية, واحتساب اعدادها وانواعها وتحديد أوقات الذروة, ودراسة مسارات النقل العام العاملة ضمن المنطقة المركزية. واما الفصل الخامس يناقش المقترحات التي تم اكمالها او التي لا تزال قيد الاعداد والخاصة بالمرحلة المستقبلية من التطوير لعموم مدينة بغداد ومركزها. واما الفصل السادس يطرح بعض الاستنتاجات والمقترحات البحثية والتطويرية لمنظومة النقل في منطقة الاعمال المركزية لمدينة بغداد والكفيلة بمعالجة الاكتظاظات المرورية العالية المتصاعدة وبما تتلاءم وواقع المدينة، على مدى (30 – 40) سنة قادمة معتمداً على اهم مؤشرات واستنتاجات الدراسة.