طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “أحمد محمد عبد الحسين” يناقش رسالته

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

“Design and Performance Analysis of a Brushless DC Motor for Solar Photovoltaic fed Pumping System”

 

التي  اعدها السيد أحمد محمد عبد الحسين، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف المدرس الدكتورة حنان ميخائيل داود  يوم الاحد المصادف 17/2/2019.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ الدكتور عصام محمود عبد الباقي رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين نعمان والمدرس الدكتور  فاضل عباس القرملي.

مستخلص رسالة الطالبة كما يأتي:

الهدف الرئيس من هذا البحث هو تشغيل محرك   (BLDC) بدون فرشات ذو تكلفة فعالة من أجل نظام ضخ المياه المغذي بالطاقة الشمسية (SPV). يشمل نظام ضخ المياه الكهروضوئية على الالواح الشمسية (SPV)، ورافعة فولتية (DC-DC BOOST) ، ومحرّك BLDC)) الذي يقود مضخة طرد مركزي.

تم استخدام محرك BLDC لنظام الضخ الكهروضوئي نظرًا لأنه يتميز بكفاءة عالية وكثافة طاقة عالية وانخفاض مستوى الضجيج ولا يحتاج الى صيانة وتحكم واسع للسرعة. فضلاً عن ذلك ، تم اعتماد محول DC BOOST)-(DC بين الالواح SPV ومصدر عاكس للفولتية (VSI) لزيادة كفاءة تحويل.

لتطويرعمل الالواح الشمسية (SPV) بغض النظر عن التغير الحاصل في الظروف الجوية تم استخدام خوارزمية (MPPT) لتتبع نقطة الطاقة القصوى للتأكد من أن الالواح الشمسية توفر اعظم طاقة. وتم التحقق من طريقتين مختلفة لخوارزمية (MPPT) ، تقنية التشويش ومراقبة (P&O-MPPT) وتقنية التصرف الإضافية (INC-MPPT). يتم تنفيذ MPPT باستخدام محول BOOST) (DC-DC و (SPV). تم تصميم عناصر النظام المقترحة بشكل منفرد في برنامج  ((MATLAB / SIMULINK ومن ثم توصيلها اذا كان الحمل مقاومة ومن ثم ربطها مع المحرك (BLDC) لتقييم الأداء تحت مستويات إشعاع مختلفة.

تمت دراسة تأثير درجة الحرارة والإشعاع على كفاءة الألواح الشمسية عمليا ومحاكاة باستخدام برنامج ((MATLAB / SIMULINK.

تظهر نتائج المحاكاة باستخدام تقنية (INC-MPPT) أن لديها استجابة أسرع وأنها تقضي على التذبذبات حول MPP في ظل التغير الحاصل بالظروف الجوية والحصول على اعظم قدرة ومن ثم سوف تقل الخسائر انتاج الطاقة من الالواح الشمسية.

وأخيرًا ، عمليا تم تنفيذ نموذج نظام التحكم في محرك BLDC والتحقق من عمله تجريبياً.

وكذلك من الناحية العملية ، تم اختبار المنظومة باستخدام محرك حثي ثلاثي الطور (  3-phase I.M) بسبب توفره.