مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب محمد جواد عبيد في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة / جامعة بغداد

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة” تصميم ونمذجة نظام تعليق السيارة ” للطالب محمد جواد عبيد في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد .وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.د. حاتم رحيم وسمي .وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محسن جبر جويج (رئيسا), أ.د. احمد عبدالله الراجحي (عضوا), أ.م. د. نبيل حسن هادي (عضوا), أ.م. د. باسم عجيل عباس (عضوا), أ.م. د. وداد إبراهيم مجيد (عضوا). 
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه
مستخلص بحث الطالب  كالآتي:
تصميم نظام التعليق له دور هام في تحسين أداء عزل السيارة من اهتزازات الأثارة الدينامية. تصميم انظم التعليق على ثلاثة أنواع تعتمد على السلوك الديناميكي للاستجابة لتحسين الركوب المريح والقيادة الجيدة للسيارة.
الأطروحة قدمت نظاما مقترحا للتعليق الخامل لتحسين أداء عزل السيارة. الدراسة تأخذ بنظر الاعتبار كل من تصميم وتحليل وتجربه مختبرية لنظام التعليق المقترح. استند التصميم على مفهوم اليه متغيره الجساءة. الإليه  هي ترتيب بسيط من اثنين من النوابض وذراع عتله وعمود محوري ، يمتلك جساءة فعاله وظيفه الموازنة للموقع الأفقي لمحور. يتألف نظام التعليق العام من الدعامتين الرأسيتين. الفكرة الأساسية هي تغيير نسبه الحمل المنقول بتحريك موقع نقطه المرفق للدعامة العمودية المتصلة بجسم السيارة. هذه الحركة يسطر عليها بشكل خامل بتغير أطوال الأذرع  للدعامات بشكل فعال باستخدام النظام التربيعي الخطي (LQR). التحقق من صحة أداء النظام تم بنجاح في التجارب التي أجريت على نموذج عملي لربع سيارة للتعليق الخامل.
النتائج النظرية والتجريبية بينت ان نظام التعليق متغير الجساءة المقترح يحقق أداء أفضل من نظام التعليق التقليدي. درست عده عوامل مؤثره علي السلوك الدينامي لنظام التعليق مثل تغيير نسبه الطول (L1/L2) لأذرع الدعامات ، وتغيير ثابت النابض و/أو معامل التخميد وزيادة سرعه السيارة. استخدم معايير الأداء الركوب المريح الذي يتميز بتعجيل جسم السيارة والقيادة الجيدة التي تتميز بتشوه التعليق والاطار.
المقارنة بين النتائج النظرية والتجريبية درست لبيان مقدار الفرق بينهما. الدراسة أخذت باختبارين (التوافقية والدورة الواحدة) لنظام التعليق المقترح والتقليدي. سلوك النتائج التجريبية والنظرية لأنظم التعليق لهذه الاختبارات اظهر تقارب بينهما مع اختلاف اقل من 15 ٪ للإثارة التوافقية واقل من 10 ٪ لاختبار دوره واحده. يمكن الاستنتاج من ذلك إلى ان معادلات النموذج النظري لنظام التعليق المقترح والتقليدي تعطي تصورا حقيقيا للمشكلة وتتقارب التحليل النظري للهيكل مع الاختبار التجريبي.
السلوك الديناميكي للنتائج التجريبية يعطي أفضل ركوب مريح لنظام التعليق المقترح. فانه يخفض الحد الأقصى لتعجيل جسم السيارة بنسبه 40 ٪ لتوافقي و20 ٪ لدوره واحده و 35 ٪ لاختبار الإسقاط لنظام التعليق الخامل. تظهر نتائج تحليل التحكم النشط ان نظام التعليق المقترح يمكن ان يخفض القوه للمشغل بنسبه 50% عند تغيير نسبه الطول من (L1/ L2 = 1) إلى (L1/ L2 = 2) وقد تمت مقارنه النتائج التي تم الحصول عليها من التحقيق مع معيار الأيزو (2631) لهذا النموذج لتقدير حد التعب من مربع المتوسط الجذر (RMS) لتعجيل السيارة الراسي.