مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة غفران جمعة قاسم في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة” نمذجة الطلب على الرحلات: مدينة العمارة كحالة دراسية ” للطالبة غفران جمعة قاسم في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد .وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د. عبد الحق هادي عبد علي.وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد علي حسن الأنباري (رئيسا), أ.م.د. نمير غني أحمد (عضوا), أ.م.د. أمجد حمد خليل البياتي (عضوا), أ.م.د. محمد عباس الجميلي (عضوا), أ.م.د. محمد قادر أسماعيل (عضوا). 
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراه
ملخص بحث الطالبة هو كالآتي:
ان دراسة نمذجة الطلب على الرحلات ضرورية لتصميم وسائل وخدمات النقل المختلفة، وأيضا لغرض التخطيط والاستثمار، ووضع السياسات. إنّ هدف هذه الدراسة هو بناء وتطبيق نماذج لكلّ مرحلة من مراحل عملية التنبؤ على طلب الرحلات لمدينة العمارة التي تتضمّن الخصائص الإجتماعية، الإقتصادية، الموقع، واستعمالات الارض بالأضافة إلى قاعدة بيانات شبكة الطرق.
من اجل إنجاز هدف الدراسة، تم تقسيم منطقة الدراسة إلى خمسة قطاعات متكوّنة من 113 منطقة تحليل مروري ؛ وذلك لتغطية مساحة قدرها 2862 كيلومتر مربّع. قد تم استخدام تقنيتين لجمع البيانات هما المقابلة البيتية الكاملة وتوزيع أستمارات الأستبيان. لقد بدأ عملية جمع البيانات في 18 شباط 2014 وانتهت في 20 آب 2014. تم توزيع الاستمارات في العديد من المعاهد والمدارس المتوسطة والثانوية والصناعية والتجارية وبعض الكليات.أستنادا إلى حجم العينة المطلوبة، تم توزيع 4100 استمارة في مناطق مختلفة من منطقة الدراسة، فقد تم توزيع 1177 استمارات للمقابلات البيتية ووزعت 2923 استمارة على شكل استبيان. وقد تم اجراء جدولة مستمرة لغرض السيطرة على عملية جمع البيانات. وكان معدل الاستجابة لمنطقة الدراسة بأكملها 76.44٪ . ثم تمت معالجة البيانات التي تم جمعها وتحليلها وتصنيفها وذلك لتعيين الخصائص الاجتماعية والاقتصادية في كل منطقة.
لقد تم استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية( Arc GIS) الأصدار 10.3 في تمثيل وبناء قاعدة بيانات شبكة منطقة الدراسة والمتضمنة خمس قطاعات. معظم البيانات تم جمعها ميدانيا والمتبقي منها تم الحصول عليه من المؤسسات الحكومية المعنية.
تم بناء ست انواع من النماذج لتوقع الرحلات المتولدة لكل قطاع من قطاعات المدينة، كل نوع يمثل هدف من اهداف الرحلة ( الرحلات التي اساسها البيت وهي رحلات العمل، التعليم، الدينية، الأجتماعية، التسوق والرحلات الاخرى) باستعمال طريقة الانحدار الخطي المتعدد (MLR) بعد إدخال البيانات في البرنامج الأحصائيSPSS) )  الأصدار 20.
وأظهرت النتائج أن: الجنس (ذكر ,أنثى)، عدد الأفراد العاملين في الأسرة، عدد الطلاب في العائلة وملكية المركبات تمثل أهم المتغيرات المستقلة التي تؤثر على معدل إجمالي توليد الرحلات في مدينة العمارة. ان معامل التحديد R²  لعدد الرحلات الكلية (Y) هو 0.94 ويعتبر ذو قيمة جيدة جدا.
ان عامل الاحتكاك هو المتغير الأساسي المستقل الذي  يؤثر على نموذج الجاذبية المستخدم في عملية توزيع الرحلات في مدينة العمارة. وأظهرت النتائج أن دالة غاما هي أفضل شكل دالة يمكن استخدامها لحساب عوامل الاحتكاك التي تعكس حساسية الشخص الذي يقوم بالرحلة إلى الوقت الذي تستغرقه الرحلة في مدينة العمارة. كلما يزداد وقت الرحلة فأن قيمة عامل الاحتكاك تقل عندما تكون معاملات غاما   b,c) ) ذات قيم سالبة. أن متوسط طول الرحلة لنموذج الجاذبية تتراوح ما بين (13.5-16.5) دقيقة لكل هدف من اهداف الرحلات التي تم اعتمادها في الدراسة.
تم بناء نموذج متعدد الحدود (multinomial logit) في خطوة اختيار نمط الرحلة لنوعين من الأنماط المستخدمة (السيارات والحافلات) ولقد تم تصنيف الرحلات الى سبع اهداف كما وضح سابقا. أن العوامل الرئيسية التي اثرت على نماذج اختيار نمط الرحلات هي: الوقت الذي تستغرقه الحلة، كلفة واسطة النقل المستخدمة، جنس الفرد ودخل الأسرة.
لقد تم استخدام نموذجي (Stochastic User Equilibrium) و (System Optimum) في عملية توزيع المرور على شبكة الطرق لمدينة العمارة لكل من سنة الأساس وسنة الهدف في الدراسة، ولقد كانت نتائج النموذجين متقاربة مع وجود تحسن طفيف في عمل شبكة الطرق عند استخدام نموذج النظام الأمثل (System Optimum).