مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب سامر محمد جاسب في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة” مقاومة القص الثاقب لسقوف خرسانة المساحيق الفعاله والمسلحه بواسطة قضبان الياف الكاربون البوليمريه ” للطالب سامر محمد جاسب في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد .وقد اشرف على إعداد الأطروحة ا . د. عبد المطلب عيسى سعيد.وتألفت لجنة المناقشة من ا. د. نزار كامل العقيلي (رئيسا), ا. م. د. احسان علي صائب (عضوا), ا. م. د. عباس عبد المجيد علاوي (عضوا), ا. م. د. علاء عسين (عضوا), ا. م. د. هادي ناصر غضبان (عضوا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه
مستخلص بحث الطالب  كالآتي:
في هذا البحث  استعمل نوع جديد من التسليح (قضبان الياف الكاربون البوليميرية) مع ماده عالية المقاومة وذات خصائص فيزيائية متقدمة (خرسانة المساحيق الفعالة). تمتاز خرسانة المساحيق الفعالة بمقاومتها العالية ونفاذيتها الواطئة حيث انها متكونة من نسبه عالية من السمنت ومسحوق السيلكا والياف الحديد. 
البحث المقدم يمكن تقسيمه الى جزئين كما مبين: 
الجزء الاول لدراسة مقاومة القص الثاقب لسقوف خرسانة المساحيق الفعالة والمسلحة بواسطة قضبان الياف الكاربون البولمرية. تم اختبار  اربعة عشر نموذجا لسقف خرسانة المساحيق الفعالة والمسلحة بقضبان الياف الكاربون البولمريه. تم دراسة تاثير نسبة حديد التسليح, سمك السقف, مساحة العمود الذي يمثل منطقة الحمل وشكل توزيع حديد التسليح في السقف على مقاومة القص الثاقب . لهذه العوامل المذكورة تم بيان قيم  الهطول للسقف في كل مرحلة تحميل وكذلك قياس الانفعال في الخرسانه وزاوية الفشل  اضافة الى مقاومة القص. وجد انه بزيادة نسبة التسليح 8% فان مقاومة القص الثاقب تزداد بنسبة 18 % كذلك ان زياده مساحة التحميل بمعدل 20% يؤدي الى زيادة مقاومة القص بمعدل    4.14 %. 
 
الجزء الثاني :
تم تحليل بعض النماذج التي اختبرت عمليا بواسطة برنامج ANSYS V.11. باستخدام التحليل اللا خطي بواسطة العناصر المحددة, وقد تم تمثيل الخرسانة بواسطة عنصر (solid-65) والياف الحديد مثلت كنسبه حجميه داخل هذه ال العناصر وتمثيل الياف الكاربون البولمرية بعنصر احادي (link–180). وجد ان نسبة حمل الفشل العملي الى نسبة حمل الفشل المحسوب نظريا تتراوح (0,82- 1,04) ونسبة الهطول المحسوب نظريا الى الهطول المحسوب نظريا هي  1,178  . وقد وجد ان هناك تقاربا كبيرا بين النتائج المختبرية والنتائج المحللة نظريا لذا تم دراسة زيادة مقاومة الانضغاط للخرسانة على بعض النماذج ودراسة تأثيرها نظريا.