مناقشة رسالة الماجستير للطالبة منال عدنان محمد في قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة / جامعة بغداد

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: “تقنية الغشاء السائل المستحلب لإزالة الفينول من المحلول المائي” للطالبة  منال عدنان محمد في قسم الهندسة الكيمياوية  بكلية الهندسة /  جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة أ. م. د.  نجوى  صابر مجيد
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. حسن فرهود مكي (رئيسا)
أ.م.د. احمد فائق حسن  (عضوا)
أ.م.د  علي عامر عبد الهادي  (عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير.
مستخلص بحث الطالبة كالاتي :
في هذه الدراسة تم فصل الفينول من المحلول المائي بواسطة تقنية الغشاء السائل المستحلب باستخدام الكيروسين كمخفف، وهيدروكسيد الصوديوم كعامل انتزاع و (Span 80) كمادة منشطة للسطوح ( (Surfactant. وقد تم التحقق عملياً من نسبة إزالة الفينول لعوامل مختلفة مثل تركيز المادة المنشطة للسطوح في حدود 1- 6 (حجم / حجم)٪، سرعة التحريك في حدود 100-600 دورة في الدقيقة، والنسبة الحجمية لمرحلة الغشاء إلى المرحلة الداخلية في حدود 1:1-1:6، هيدروكسيد الصوديوم كتركيز للمرحلة الداخلية في حدود 0.01- 3 M، ووقت التحريك في حدود 2 إلى 10 دقيقة، والنسبة الحجمية لمرحلة الغشاء إلى المرحلة الخارجية في حدود 1:1- 6:1 ووقت الاستحلاب في حدود 20-120 الثانية.
وقد وجد أن نسبة إزالة الفينول تزداد مع: زيادة تركيز المادة المنشطة للسطوح إلى حد معين ثم تبدأ بالانخفاض، وزيادة سرعة التحريك حتى 400 دورة في الدقيقة، وزيادة تركيز هيدروكسيد الصوديوم حتى 2M، وزيادة النسبة الحجمية لمرحلة الغشاء إلى المرحلة الداخلية الى حد معين وتتناقص بعد ذلك، وزيادة وقت التحريك حتى يصل إلى 4 دقائق ثم تبدأ نسبة الازالة بالانخفاض، وزيادة النسبة الحجمية لمرحلة الغشاء إلى المرحلة الخارجية حتى تصل إلى 2:1 وتتناقص بعد ذلك، واخيرا نسبة الازالة تزداد بزيادة وقت الاستحلاب ، ولكن لوقت طويل من الاستحلاب انخفضت الإزالة.
عن طريق تحديد ظروف التشغيل المناسبة في نظام ELM، فقد وجد ان اقصى نسبة لإزالة الفينول كانت 98.95٪. عند افضل ظروف تحضير وهي تركيز المادة المنشطة للسطوح 2٪  (حجم / حجم) ، سرعة التحريك 400 دورة في الدقيقة، نسبة حجم طور الغشاء إلى الطور الداخلي 5:1، تركيز هيدروكسيد الصوديوم كتركيز للطور الداخلي M 2، وقت التحريك 4  دقائق، النسبة الحجمية لطور الغشاء إلى الطور الخارجي 1: 2 و وقت الاستحلاب دقيقة واحدة .
كما لوحظ ان كفاءة ازالة الفينول تصل أقصاها عند استخراج الفينول عند 7 دقائق وتبقى ثانبة نسبيا حتى 15 دقيقة من العملية (وقت الاستخراج).
 ايضا تم الحصول على ثلاث طبقات بعد اجراء عمليات كسر الاستحلاب للمخلفات المتبقية عن طريق تطبيق جهاز الطرد المركزي  وكنتيجة لهذه المرحلة وجد أن هناك توافق جيد بين الطبقة العليا و الكيروسين القياسي وبالتالي، فمن الممكن إعادة استخدام هذه الطبقة لتحضير مستحلب جديد لمرحلة الغشاء.