مناقشة رسالة الماجستير للطالب احمد سعد نامس في قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” حماية البيانات المنقولة بأستخدام تشفير بصمة الاصبع ” للطالب احمد سعد نامس في قسم الكهرباء بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.د طارق زياد اسماعيل.
وتألفت لجنة المناقشة أ.د نصر نافع خميس (رئيسا), أ. م. د رعد حمدان ظاهر (عضوا) و م.د. محمود عبد القادر عبد الستار (عضوا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالب  كالآتي:
اصبح تشفير البيانات ذو اهمية عاليه في عالم المعلومات لغرض تأمين المعلومات اثناء عملية الاتصال ومنع الشخص غير المخول من الحصول على تلك المعلومات.
هذه الرساله تقدم اربع خوارزميات تشفير بمفاتيح مشتقة من بصمات الاصابع. تم استعمال صورة بصمة الاصبع لتوليد ثلاثة انواع من مفاتيح البصمات المشتقة من ثلاث انواع مختلفة من ميزات بصمة الاصبع. وهذه المفاتيح هي ( مفتاح النهاية, مفتاح التفرع, مفتاح التفصيلات). استخدمت جميع خوارزميات التشفير المتماثل مفاتيح البصمات والجدول في عملية التشفير. اطوال المفاتيح (مفتاح النهاية, مفتاح التفرع, مفتاح التفصيلات) التي تم استعمالها لتشفير البيانات هو(17, 29,46) على التوالي.
ان الخوارزمية الاولى المقترحة هي (FSETOS) وقد تم استخدامها لغرض تشفير النص الاصلي المكون من احرف ورموز فقط. ابعاد الجدول المستعمل في عملية التشفير هي (51×30) وان معدل الزمن المطلوب لكسرها باستخدام هجوم القوة المفرطة (BFT) هو (1067×4.6534) ثانية. بينما كانت (BFT) للمفاتيح الثلاث المستعملة مساوية ل( 6.5 ×1018, 3.43×1036, 4.43×1061) ثانية على التوالي. اما كل من الخوارزميتان الثانية والثالثة فهما (FSETTON و FSEPTON) والتي تم استعمالهما لغرض تشفير البيانات المكونة من الارقام الثنائية. وكانت ابعاد الجدول المستعمل هي (256×256) وان (BFT) لهذا الجدول هي  (2.1×10509) ثانية. بينما (BFT) لمفاتيح بصمة الاصبع المستعملة في هاتان الخوارزميتان هو (4.35×1034,4.35×1063, 3×10104) ثانية على التوالي. جميع خوارزميات التشفير المذكورة سابقا هي خوارزميات متماثلة. اما الخوارزمية الاخيره المقترحة فهي خوارزمية غير متماثلة (FASE). وان طول كل من المفتاح العام والخاص هما (17,29) على التوالي وأن ال(BFT) لهذة المفاتيح هو (3.7×1075 , 3.6×10128) ثانية. وقد اظهرت النتائج بأن سرعة FSETOS هي اعلى من  FSEPTON بعشر اضعاف. بينما سرعة تشفير FSEPTON هي اعلى من سرعة تشفير FSETTON. اظهرت نتائج المحاكاة بأن جميع الخوارزميات المقترحة ذات كفاءة عالية و حماية جيدة ضد الهجمات الامنية.