أقامت الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة وهندسة الأسس بالتعاون مع قسم الهندسة المدنية جامعة الموصل وإدارة سد الموصل ندوة علمية  بعنوانالهندسة الجيوتقنية والسدود  مشاكل وحلول” برعاية كريمة من السيد رئيس جامعة الموصل المحترم

وقد شارك عدد كبير من اساتذة قسم الهندسة المدنية و هندسة المساحة من كلية الهندسة بجامعة بغداد في هذه الندوة إذ ترأس الاستاذ الدكتور علاء الجوراني والاستاذ المساعد الدكتور محمود ذياب جلسات هذه الندوة المهمة وتضمنت النـــــدوة المحاور الاتية في اليوم الاول

1- المشاكل الجيوتقنية وسلامة السدود الترابية

2- مشاكل ذوبان الصخور والترب الجبسية

3- تقييم الواقع الحالي لسد الموصل

4- مشاكل ثبوتية المنحدرات

5- مشاكل التسرب في السدود

وفي اليوم الثاني تم زيارة سد الموصل والاستماع الى محاضرات علمية عن وضع السد واعمال التحشية وزيارة الى مرافق السد للاطلاع على اعمال التحشية. وخرجت الندوة بالتوصيات الاتية:

1)   تفعيل الية التعاون بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الري ممثلة بادارة مشروع سد الموصل للتعاون في توجيه وانجاز بحوث طلبة الدراسات العليا لدراسة مشاكل او مواضيع تتعلق بسد الموصل مع توفير الدعم العلمي واللوجستي.

2)   توثيق اعمال اعمار سد الموصل وأعمال التحشية المستمرة ومراقبة السد بشكل يجعلها متاحة للباحثين.

3)   الاستفادة المثلى من الخبرات الكبيرة للعاملين بمشروع السد في انشاء شركة متخصصة بالسدود تدخل السوق العالمي وتحصل على عقود تقديم الخبرة ومعالجة المشاكل التي تحدث في سدود العالم.

4)   اكمال السدود التي تمت المباشرة بها سابقا لتقليل الضغط على سد الموصل مثل سد بادوش وكذلك البحث عن مواقع لإنشاء سدود خزن المياه وتوليد الطاقة في انحاء العراق لضمان الامن المائي للبلد.

5)   العمل على سرعة انجاز مشاريع الري التابعة لسد الموصل لتعزيز الامن الغذائي للبلد.

6)   تعزيز دور الجمعية العراقية للجيوتكنيك من خلال خلق قاعدة علمية جيوتقنية تسعى لتقديم خبراتها لخدمة المشاريع الانشائية والاعمار سيما السدود ومشاريع الري. مع اقتراح انشاء قاعدة معلومات للبحوث الجيوتقنية  المنفذة من لدن منتسبي الجمعية على الاقل.

7)   استمرار الجمعية بعقد الندوات العلمية لما لها من دور مهم في التفاعل بين منتسبي الجمعية فضلا عن الفوائد العلمية وانعكاس ذلك بالتفاعل الايجابي مع المجتمع.

الجهات ذات العلاقة بالتوصيات اعلاه

1- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

2- وزارة الري والموارد المائية

3- ادارة مشروع سد الموصل

4- الجمعية العلمية العراقية في لميكانيك التربة وهندسة الاسس

 

 

Comments are disabled.