مناقشة أطروحة الماجستير الموسومة” تحليل حركة المياه من منقط تحت سطحي بوجود نبات ” للطالبة هبه نجم عبد في قسم هندسة الموارد المائية

 

 

 تمت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة:

 “Numerical Analysis for Water Movement from Subsurface Trickle Irrigation with Uptake”

 للطالبة هبة نجم عبد واشراف المدرس الدكتور ميسون بشير عبد, إذ تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبدالامير الثامري رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد صباح أنور داود والأستاذ المساعد الدكتور مصطفى طارق مصطفى وحصلت الطالبة على تقدير جيد جدا عالي  وكان المستخلص كالاتي:

الري بالتنقيط هو إحدى الطرق التي تتحكم في تجهيزالمياه مباشرة الى التربة باستخدام المنقطات. تتكون المنظومة النموذجية للري بالتنقيط  من  وحدة الضخ ومنظم الضغط والانابيب الرئيسية و الفرعية والمنقطات. المنطقة المتبللة بواسطة المنقطة تعتمد على نسجة التربة والمحتوى الرطوبي الابتدائي للتربة ووقت الري وتصريف المنقطة ونفاذية التربة وعمق المنقطة.

         الهدف من هذا البحث هو دراسة نمط الترطيب (العرض والعمق المبلل) لمنقط ري تحت سطحي بوجود محاصيل (الطماطم والفلفل والبصل والخيار والذرة) وتطوير معادلة لحساب العرض والعمق المبلل للتربة مع الاخذ بنظر الاعتبار امتصاص الماء من جذور النباتات لمختلف الترب . تم محاكاة أنماط الترطيب لمنقط ري تحت سطحي باستخدام مجموعتين من الترب. المجموعة الأولى عبارة عن خمسة أنواع من الترب تم اختيارها من التصنيف الامريكي للتربة و المجموعة الثانية  ثلاثة أنواع من الترب تم اختيارها من مواقع مختلفة في العراق.تم اجراء التجارب الحقلية في موقعين مختلفين في العراق لترب مختلفة النسجة  (مزيجية ورملية مزيجية) مصنفة طبقا للتصنيف الامريكي وذات ايصالية هيدروليكية مشبعة مختلفة. تم زراعة الموقعين بمحصول الخيار. وتمت مقارنة القيم المقاسة للعرض المبلل والمحتوى الرطوبي  للتربة مع النتائج المحاكاة باستخدام البرنامج التجاري HYDRUS-2D / 3D. تم محاكاة تدفق المياه  في التربة من منقط ري تحت  سطحي عدديًا باستخدام HYDRUS-2D / 3D     ثنائي الابعاد ذو الإصدار ٢,٠٥ للتنبؤ بمعادلات  لوصف النمط المبلل بوجود النبات وتم ذلك بتصاريف مختلفة للمنقطة و محتويات  رطوبية حجمية ابتدائية تراوحت بين السعة الحقلية ونقطة الذبول وباعماق مختلفة للمنقطة لجميع أنواع الترب. وقد تمت نمذجة انماط الترطيب لكل تربة  لمدة ثلاثين دقيقة من وقت الري الكلي والبالغ ثلاث ساعات. تم  الحصول على ثلاثة نماذج من المعادلات المستبطة  للتنبؤ بمجال الترطيب باستخدام برنامجاً حاسوبياً يستخدم تقنيات الاندار المنحدر المسمى برنامج STATISTICA ذو الإصدار ١٢ لإجراء التحليل ووضع معادلات للتنبؤ بالعرض والعمق المبلل لكل تربة. كانت هذه المعادلات بدلالة تصريف المنقطة ووقت االري والمحتوى الرطوبي الابتدائي  للتربة وعمق المنقط. أظهرت نتائج البحث ان المعادلات المستنبطة للتعبير عن العرض والعمق المبلل شاملة ويمكن استخدامها بوجود النبات او بعدم وجوده. دقة النتائج المتوقعة هي أقل من ٠,٤٨ ٪. فضلا عن ، فقد وجد أن كفاءة النمذجة أقل من ٨,٩٢ ٪ ولم تتجاوز قيمة الجذر التربيعي للخطأ ٢,٩ سم. بشكل عام ، تم التوصل الى توافق جيد بين النتائج المتوقعة مقارنة مع تلك التي تم الحصول عليها من التجارب الحقلية.