تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة” السيطرة النشطة والخاملة لتخميد اهتزاز أجنحة مختلفة” لطالب الدكتوراه محمود وائل سعيد  في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد .وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د. أحمد عبدالحسين علي و أ.د. حسين يوسف محمود .وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. أ.د. اركان خلخال حسين الطائي (رئيسا), أ.د. حاتم رحيم وسمي (عضوا), أ.م.د. فتحي الشماع (عضوا), أ.م.د. مجيد حبيب (عضوا), أ.م.د. شبلي احمد حميد (عضوا( بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
تم في العمل الحالي توظيف اثنين من استراتيجيات السيطرة لأغراض السيطرة الفعالة على الاهتزاز لثلاثة اجنحة مختلفة وبثلاث مواد تصنيع مختلفة.
اول جناح كان لطائرة استعراضات جوية صغيرة بينما الجناح الثاني كان الجناح المثلث النموذجي القريب جدا من تلك الاجنحة المستخدمة في الطائرات فائقة السرعة. ثالث جناح كان الجناح لطائرة خفيفة الوزن. كل الاجنحة التي تمت الاشارة اليها اثيرت كي تهتز بحرية. هذا وتم تخميد الاهتزاز الحر بواسطة تقنيتي سيطرة مختلفتين. في العمل الحالي, تأثير طريقة السيطرة الفعالة على الاهتزاز جرى تحقيقها عن طريق استخدام مواد ذكية كمولدات للأثارة من جهة وكمتحسسات من جهة اخرى. تم اجراء تحليل عددي وعملي لجناح طائرة الاستعراضات و للجناح المثلث النموذجي. في الجزء العددي, كل الاجنحة المشار اليها سابقا جرى بناؤها بكامل تفاصيلها, حيث تطلب الجزء العددي استخدام برنامج الانسز16.1 الذي تم بواسطته محاكاة الاهتزاز الحر للأجنحة الى جانب تقنية تخميد الاهتزاز الفعالة. تم بناء نموذج  مصغر لجناح طائرة الاستعراضات عمليا تحت درجة عالية من الالتزام بمعايير الدقة حيث تم قطع مقاطع الجنيح كاملة باستخدام ماكنة سي ان سي حديثة وذكية ومتطورة.  فيما تم انشاء تركيب داخلي مماثل للتركيب الواقعي . اظهرت المقارنة بين كل من الجانب العددي والنظري درجة عالية من التوافق الى جانب تحقيق الاداء العالي في تخميد اهتزاز الاجنحة المدروسة.

Comments are disabled.