من منطلق مواكبة انجازات طلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث و تنفيذاً لتوجيهات السيدة عميدة كلية الهندسة و بحضور رئيس واساتذة القسم سمنرات طلبة الماجستير في مرحلة البحث لغرض الاطلاع على تقدم مشاريعهم والمعوقات التي تواجههم وكالاتي:
Influence of Low Permeable Barrier on Migration of Inorganic Contaminants in the Saturated Zone of the Soil
لطالبة الماجستير منال محاسن ابريسم و بأشراف أ.د. أياد عبد الحمزة فيصل
و يتضمن البحث التطبيق المحتمل لمواد غير مكلفة مثل غبار فرن الاسمنت لتقييد و احتواء هجره الملوثات غير العضوية الخطرة الذائبة في المياه الراشحة من مناطق الطمر الصحي و نافذة الى المياه الجوفية اعتماداً على النتائج التجريبية و النموذج الرياضي الذي قامت بيه الباحثة.
Degradation of Toxic Contaminants from Water by Ozone Microbubbles
لطالبة الماجستير علا عبد الكاظم نشمي و بأشراف أ.د. أحمد عبد محمد
يهدف هذا العمل إلى دراسة عملية تحلل الملوثات السامة باستخدام فقاعات الأوزون الدقيقة ، نظراً لقدرته على التحلل العالية وطول مدة الاحتفاظ بالأوزون وزيادة كفاءة استخدام الأوزون ومعامل نقل كتلة الأوزون بشكل أسرع وتوليد أكبر من جذور الهيدروكسيل و قامت الباحثة باعطاء ملخص مبسط لفكرة البحث و النتائج التي توصلت لها حيث يبحث هذا العمل فاعلية إزالة الاصباغ : ميثيلين الأزرق والبرتقالي الميثيلين من الماء باستخدام فقاعات الأوزون الصغيرة. تم إجراء تجارب بظروف تفاعل مختلفة وتتضمن التركيز الأولي للصبغة، والدالة الحامضية ومعدل توليد الأوزون ومستوى السائل.
Removal of Dyes by Fungi Biomass
لطالبة الماجستير هند عبد الباقي احمد و بأشراف أ.د. شهلاء اسماعيل ابراهيم
و قامت الباحثة باعطاء ملخص مبسط لفكرة البحث والمتضمن استخدام الكتله الحيوية للفطر المستهلك في هذه الدراسة وهي مادة مازة لـ ( صبغة المثلين الزرقاء وصبغة الكونغو الحمراء ) في الوضع الدُفعي والمفاعل المتميع , حيث تم دراسة تأثير الرقم الهيدروجيني ، كمية المادة المازة ، سرعة الهز ، حجم الجسيمات ، وقت التلامس ، تركيز الملوث الأولي لحساب الية امتزاز الملوثات بواسطة االفطريات.

Using Treatment Plant’s Sludge as Bio Solids
لطالبة الماجستير نور علي جاسم و بأشراف أ.م. د. جذوة عبد الكريم ابراهيم
و قامت الباحثة باعطاء ملخص مبسط لفكرة البحث والمتضمن الحصول على عملية الاستقرار باستخدام المواد الكيميائية القلوية quicklime والتي تعمل بمبدأ بسيط: رفع الدالة الحامضية إلى 12 أو أعلى مع خلط مناسب ووقت اتصال مناسب لضمان أن الكائنات الحية الدقيقة إما معطلة أو مدمرة.تم تصميم خزان سعة 0.157 م3 لمعالجة حمأة المجاري وتم فحص خصائص الحمأة الخام, ومقارنتها باللوائح EPA وتشريعات استخدام حماة الصرف الصحي المعالجة في الزراعة في العراق.
Using of Brick Waste as A Reactive Barrier for Remediated of Contaminated Ground water
لطالبة الماجستير طيبة حميد مهاوش و بأشراف أ.م.د. زياد طارق عبد علي
تعد تقنية الحواجز التفاعلية النفاذة واحدة من أكثر التقنيات الواعدة في معالجة المياه الجوفية الملوثه في الموقع و تركز هذه الدراسة على استخدام مادة مازة منخفضة التكلفة – نفايات الطابوق- وأجريت تجارب على نطاق مختبري مع محلول ملوث اصطناعي و قامت الباحثة باعطاء ملخص مبسط لفكرة البحث و النتائج التي توصلت لها .
Study on sequestration of hazardous pollutant from aqueous solution using circulating fluidized bed
لطالب الماجستير حمزة قاسم علي و بأشراف أ.د. أحمد عبد محمد
حيث قام الباحت بشرح مبسط لفكرة البحث و النتائج التي توصل لها حيث قام بدراسة عملية فصل المياه العادمة وتنقيتها من خلال إزالة الملوثات السامة – الاصباغ- بواسطة مواد نباتية – باستخدم مادة زهرة النيل كمادة مازة – وقد اعطت نتائج جيدة جدا في الازالة.

Comments are disabled.