التدريسي في قسم الهندسة المدنية الاستاذ سعد عيسى سرسم ينشر بحتا في مؤتمر عالمي

التدريسي في قسم الهندسة المدنية  الاستاذ سعد عيسى سرسم ينشر بحتا في مؤتمر عالمي

التدريسي في قسم الهندسة المدنية  الاستاذ سعد عيسى سرسم يلقي بحثا بعنوان (مراقبة تاثير دورات التآم الشقوق على انفعال الخرسانة الاسفلتية تحت تاثير الاحمال المتتابعة) في مؤتمر عالمي عقد في شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية للمدة 15-19  تموز 2017 ( المؤتمر والمعرض العلمي  العالمي ” البنية التحتية  المدنية المستدامة- التطور في تصاميم واداء رصفة الخرسانة الاسفلتية المستدامة) برعاية مستوعب مؤسسة سبرينكر العالمية للنشر..

 

 

 

نبذة مختصرة.

تعد خاصية التام الشقوق في الخرسانة الإسفلتية بداية جيدة لفهم والسيطرة على مسألة المتانة من الرصيف. ومع ذلك، فإن تأثير الاحمال المتكررة على الالتام  لم يتم التحقيق بدقة. في هذا العمل، تم تحضير العينات الاسفلتية الاسطوانية الاسطوانية بقطر 100 مم و 63 مم في المختبر باستخدام طريقة مارشال. تم تقسيم العينات إلى مجموعتين. تعرضت المجموعة الأولى لضغوط الشد غير المباشرة المتكررة، في حين تعرضت المجموعة الثانية لإجهادات القص المزدوجة المتكررة (على حد سواء عند 25 درجة مئوية) لبدء الشقوق الصغيرة داخل العينات باستخدام وضع الضغط المراقب للتحميل لمدة 0.1 ثانية تليها فترة الراحة من 0،9 ثانية لدورات الحمل المحددة.

بعد ذلك، تم إخضاع العينات للتدفئة الخارجية في الفرن عند درجة حرارة 60 درجة مئوية، وسمح للالتام لمدة ساعتين، ومكيفة عند 25 درجة مئوية لمدة ساعتين، ثم تعرض لدورة أخرى من الشد المتكررة أو إجهاد القص. واستمرت عملية الالتام لدورتين متتاليتين من التحميل والتدفئة. تم رصد تشوه العينات من خلال التقاط الفيديو المستمر.

وقد تم تحليل تأثير محتوى الأسفلت، ونوع الاختبار، ودورات الالتام على التشوه الدائم. وخلص إلى انه يمكن الكشف عن تشوه أعلى من 16٪ تحت إجهاد الشد بالمقارنة مع ذلك تحت إجهاد القص. دورات الالتام يسبب (7-30)٪ و (16-37)٪ انخفاض في تشوه دائم تحت المتكررة (ITS) وكرر (PSS) على التوالي.