مناقشة رسالة الماجستير “  تقييم التحسس للرطوبه للخلطات الاسفلتيه الحاويه على ركام مخلفات  الخرسانه المهدمه

مناقشة رسالة الماجستير “  تقييم التحسس للرطوبه للخلطات الاسفلتيه الحاويه على ركام مخلفات  الخرسانه المهدمه

 

 

 

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة حلا حمزه نزال في قسم الهندسة المدنية في قاعة الدكتور خالد شاكر في القسم عن رسالته الموسومة “  تقييم التحسس للرطوبة للخلطات الاسفلتية الحاوية على ركام مخلفات  الخرسانه المهدمة”  وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد قادر اسماعيل في يوم الاحد الموافق 31/3/2019 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ سعد عيسى سرسم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسن حمودي جوني والمدرس الدكتور محمد زهير محمد. بعد مناقشة اللجنة للطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير وبدرجة امتياز.

 

مستخلص بحث الطالبة كالاتي :

حضيت التشوهات الناتجة بفعل الرطوبة في التبليط الإسفلتي اهتماما كبيرا على مدى العقود الماضية. حيث ان الاثار الضارة للرطوبة توسع من تدهور التشوهات المعروفة الأخرى كالتخدد والكلل. تم في هذه الدراسة التركيز على كفاءة استخدام مواد الانقاض للخرسانة المهدمة لتحضير الخلطات الأسفلتية التي يمكنها مقاومة تأثير الرطوبة في التبليط. إذ تعد اعادة استخدام المخلفات الصناعية والانشائية تقنية حديثة تهدف الى اعادة تدوير المخلفات الى منتجات جديدة لتقليل التلوث والاثار السلبية على البيئة وتقليل الطلب على المصادر الطبيعية للمواد الانشائية.

تم استخدام نسب مختلفة من انقاض الخرسانة  (0 ، 10 ، 20 ، 30 ، 50 ، 70 و 100) وهو بديل للركام الخشن لاكمال متطلبات طبقة الاساس المثبتة بالاسفلت. تم تحديد محتويات الأسفلت الأمثل اعتمادا على طريقة مارشال. ثم بعد ذلك ، تم إستخدام متغيرين لتقييم مدى حساسية الرطوبة وهما: نسبة مقاومة الشد غير المباشر (TSR) ونسبة مقاومة الانضغاط المتبقية (IRS). ولتحقيق ذلك ، تم إجراء اختبار مقاومة الشد غير المباشر واختبار مقاومة الانضغاط على عينات مختلفة. لإظهار قدرة الخلطات الإسفلتية على مقاومة القص ، تم إجراء اختبار القص المزدوج.

وكان تحضير الخرسانة الإسفلتية يتضمن على متغيرات عدة وهي : الإسفلت الأسمنتي بتدرج (40-50) من مصفى الدورة، و الركام (بتدرج المقاس الاقصى الاسمي له هو 25 مليمتر) وغبار حجر الكلس كمادة مالئة ، النوره المطفاه كمادة مضافة  فضلاً عن ركام انقاض الخرسانه. وكان العدد الكلي للنماذج هو :   84لفحص مارشال ، 42 لفحص مقاومة الشد غير المباشر ، 42 لفحص مقاومة الانضغاط ،42 لفحص مقاومة الشد غير المباشر باضافه النوره المطفاه بنسبه 1.5%  من مجموع الركام الكلي و 21 لفحص القص المزدوج.

اظهرت النتائج أن الخلطات الأسفلتيه ذات النسبة الأعلى من الخرسانة المهدمة تمتلك اعلى محتوى إسفلتي حيث إن هذه النسبة زادت من 3.9٪ للخلطة المرجعية إلى 4.16٪ للخلطة الاسفلتية التي تم استبدالها بنسبه 30% مع ركام مخلفات الخرسانة المهدمة. يشير هذا العمل إلى أن النسبة المثلى من الخرسانة المهدمة التي يمكن استخدامها في الخلطات الإسفلتية هي 30٪ ، في حين سجلت هذه النسبة أعلى قيمة للزيادات المتزايدة لـ TSR و IRS بنسبة 10.6٪ و 7.9٪ على التوالي وقوة القص المزدوجة بنسبة 36.3٪.