نوقشت اطروحة الدكتوراة الموسومة:

تطوير نموذج جديد و نظام تحكم لاخطي للتحليل الأمني لمنظومة القدرة الكهربائية الكبيرة”

التي  اعدها السيد محمد عبد الله عبد السادة طالب الدكتوراة في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراة في الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد طعيمة يوم الخميس المصادف 7/12/2017.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة  من الاستاذ الدكتور عصام محمد عبد الباقي رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور قاسم عبد الرزاق علي والاستاذ المساعد الدكتور حسين ثاني رشك والاستاذ المساعد الدكتور نزار هادي عباس والاستاذ المساعد الدكتور ثامر محمد عبد الوهاب.

خلاصة اطروحة الطالب كما يأتي:

في السنوات الأخيرة تعرضت منظومات القدرة الكهربائية حول العالم إلى الإنقطاع الجزئي الكبيراو الإنقطاع الكلي و بالتالي أصبح تقييم أمان منظومة القدرة الكهربائية مهمة إلزامية و من الأهداف المهمة في التخطيط و التشغيل و الصيانة.

إن أمان منظومة القدرة الكهربائية هي قدرة المنظومة على تحمل الحالات الطارئة أو الاضطرابات دون إنتهاك او تجاوز حدود التشغيل الاعتيادية. إن شبكات المنظومة الكهربائية قد تعمل تحت ظروف مجهدة و قريبة من الحدود العليا للتشغيل.

إن أحد الاهداف الرئيسية لمشغلي المنظومة الكهربائية يتمثل بتجهيز الطاقة الكهربائية اللآمنة و الاقتصادية و الموثوقة إلى المستهلكين. مع ذلك تواجه هذه الشبكات اضظرابات مختلفة بسبب عوامل كثيرة و قد تؤدي إلى الانقطاع الجزئي أو الكلي مما يؤثر على وثوقية المنظومة.  لذلك يمكن تحقيق المتطلبات الرئيسية لأمان المنظومة عن طريق تقييم أمان المنظومة. يجب على مشغلي منظومة القدرة الكهربائية إتخاذ تدابير و إجراءات مناسبة لزيادة أمان المنظومة و حمايتها من الاضطرابات حيث تستند هذه الاجرائات على دراسة و تحليل أمان المنظومة.

تم في هذه الاطروحة تطوير نموذج جديد و نظام تحكم للتحليل الامني لمنظومات القدرة الكهربائية الكبيرة. يضم نموذج أمان المنظومة كلا من التقييم الاستاتيكي و الديناميكي. تم اجراء تقييم المنظومة الكهربائية تحت ظروف مختلفة من عدم التأكدية و الاضطرابات مثل زيادة الحمل المفاجئ , انقطاع خط او خطين , خروج المولد من الخدمة..الخ. يتحقق نموذج التقييم الاستاتيكي من حالات حدوث انتهاك للحدود القصوى لمتغيرات المنظومة و تم تنفيذ تحكم مناسب لعودة المنظومة إلى حالة الأمان. اما نموذج التقييم الديناميكي فيتحقق من استقرارية الفولتية و استقرارية زاوية الجزء الدوار او استقرارية الحالة العابرة لمولدات المنظومة.

إن تقنيات التحليل المقترحة لبناء نموذج أمان المنظومة يتضمن تحليل تقدير الحالة, سريان القدرة, تنبأ الحمل القصير, تحليل اضطرابات الشبكة, تحليل استقرارية الفولتية, تحديد الباص الأضعف و الخط الحرج و كذلك استقرارية زاوية الجزء الدوار للمولد.

تم استخدام لغة البرمجة ماتلاب (MATLAB) لبناء النموذج المقترح و تم استخدام البرنامج (MATPOWER) و كذلك البرنامج (PSS/E) لمقارنة النتائج و تم تطبيقها على منظومة القدرة IEEE ذات 30 باص و كذلك الشبكة العراقية ذات الفولتية الفائقة 400 كيلو فولت.

إن نتائج تطبيق النموذج المقترح كانت واعدة و يمكن تقديم معلومات قيمة ودقيقة لحالة تشغيل المنظومة الكهربائية و كذلك التحكم المطلوب. و تأكد جميع النتائج فعالية النموذج المقترح لإجراء أمان المنظومة الكهربائية.  



 

  

 

Comments are disabled.