مناقشة دكتوراه في قسم هندسة النفط

تمت مناقشة رسالة الدكتوراه للباحثة (جهاد حسين آل جمعة) في قسم  هندسة النفط في اختصاص هندسة المكامن \ نمذجة مكمنيه  عن بحثها الموسوم

Optimizing Waterflood Design of Heterogeneous Reservoirs in Super-Giant Fields

” تحت اشراف الاستاذ محمد صالح الجواد في يوم الاحد الموافق 28-4-2019 في قاعة المناقشات/قسم هندسة النفط. وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:

– أ.د. علي محسن المشاط  – كلية الفارابي الجامعة \ قسم هندسة النفط – رئيسا”

–  أ.د. عقيل شاكر العادلي – الجامعة التكنولوجية \ قسم تكنولوجيا النفط – عضوا”

– أ.م.د. سميرة محمد حمدالله – جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة النفط – عضوا”

– أ.م.د. أياد عبدالحليم عبدالرزاق – جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة النفط – عضوا”

– أ.م.د. حسن عبدالهادي عبدالحسين –  جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة النفط – عضوا”

– أ.د. محمد صالح الجواد – جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة النفط  – مشرفا”

الدراسة كانت عن مكمن الهارثة لحقل مجنون النفطي جنوب العراق بعد صنع اكثر من ٧٢ موديل مكمني تم اكتشاف طريقة ومعادلات جديدة لعمل ابسكيل (تكبير) للخلايا داخل برامج المحاكاة  مما يساعد في توفير المال والجهد و والوقت على جميع مستخدمي هذه البرامج من مهندسين النفط , وتعتبر هذه الرساله هي الاولى من نوعها في هذا المجال , اضافه الى دراسة افضل طريقه للحقن ودرجة عدم تجانسية المكمن ومقارنه الطريقه المستحدثه مع طرق التكبير المتعارف عليها .. وبعد المناقشة لموضوع الرسالة من قبل اعضاء لجنة المناقشة تم قبول الرسالة ومنح درجة جيد جدا للباحثة. وقد حضر المناقشة عدد كبير من الاساتذة و طلاب الدراسات العليا والاولية ومن جميع كليات هندسة النفط في العراق اضافة الى عدد ممي من خريجينا الاعزاء. وبدورنا نبارك للطالبة وعائلتها هذا النجاح والدرجة العلمية. كذلك نبارك للأساتذة الأفاضل تدريسيي الدراسات العليا ولجنة الدراسات العليا في القسم والمشرفين لدورهم الفاعل في إعداد باحث يضاف إلى نتاجهم العلمي الزاخر بالعطاء وكذلك ننتهز الفرصة لتقديم الشكر للأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد وتفاعل لابراز اهمية الرسالة ودورها في بناء المسيرة العلمية..