مناقشة اطروحة

 تحضير وتشكيل الزيولايت 5A من طين الكاولين المحلي لأغراض التجفيف وازالة كبريتيد الهيدروجين من الغاز النفطي المسال

في قسم الهندسة الكيمياوية

 

شهد قسم الهندسة الكيمياوية مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة

تحضير وتشكيل الزيولايت 5A من طين الكاولين المحلي لأغراض التجفيف وازالة كبريتيد الهيدروجين من الغاز النفطي المسال

للطالبة زينب كريم نصرالله باشراف الاستاذ الدكتور الحليم عبد الكريم محمد من  قسم الهندسة الكيمياوية – جامعة بغداد  و تالفت لجنة المناقشة من د. ودود طاهر محمد ( رئيسا) من قسم الهندسة الكيمياوية – جامعة بغداد و د. نجاة جمعة صالح ( عضوا) من قسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنلوجية و د.مثنى جبار احمد ( عضوا) من قسم الهندسة الكيمياوية – جامعة بغداد.

و تعامل هذا البحث مع تحضير وتشكيل الزيولايت من طين الكاولين المحلي  المتوفر في منطقة دويخلة لاغراض تجفيف وازالة كبريتيد الهيدروجين من الغاز النفطي المسال. تضمنت دراسة تحضير الزيولايت نوع  5A من الكاولين عدة مراحل وهي معاملة الكاولين مع حامض الهيدروكلوريك المخفف, معاملة الميتاكاولين مع محاليل لهيدروكسيد الصوديوم, تبادل ايوني, و التشكيل.

لغرض تحضير الزيولايت 4A تم معاملة الميتاكاولين بدرجات حرارة مختلفة (40, 60, 80, 90, و100) م° وتراكيز مختلفة لمحاليل هيدروكسيدالصوديومNaOH  (1, 2, 3, و 4)عياري لمدة ساعتين.

تم حساب نسبة التبلور المئوية لنماذج الزيولايت 4Aالمحضرة. الزيولايت 4A المحضر بدرجة حرارة (80 م° وتركيز 3 عياري لمحلول هيدروكسيد الصوديوم اعطى اعلى تبلور (199%),وعند درجات الحرارة ( 90 , و 100 م°) و محاليل هيدروكسيد الصوديوم بتركيز 2عياري اعطت (184% و 189%) على التوالي, بينما النماذج التي حضرت بدرجات حرارة (40 و 60 ) م° لم تؤشر حدوث اي تبلور للزيولايت.

تم اختيار نموذج الزيولايت 4A المحضر بدرجة حرارة 90 م° وهيدروكسيد الصوديوم بتركيز 2 عياري لتحضيرالزيولايت 5A بمعاملته مع محلول كلوريد الكالسيوم بتركيز 1,5 عياري بدرجة حرارة 90 م° لمدة 5 ساعات.

و لدراسة تاثير انواع ونسب مختلفة من المواد الرابطة على عملية تشكيل الزيولايت 5A تم خلط نموذج الزيولايت 5A المحضر مع طين الكاولين بنسب مختلفة (10, 15, 20)%, نماذج لحامض الستريك وحامض الترتاريك بنسب (2,5, 5, 7,5)%. تمت كلسنة نماذج الزيولايت الحاوية على الكاولين بدرجة 550 م°, بينما نماذج الحاوية على الحوامض العضوية تمت كلسنتها بدرجة 350 م°.

النماذج المستخدمة مع حامض الترتاريك اعطى مقاومة انكسار اعلى من نماذج حامض الستريك مع قيم للمساحة السطحية لم تتغير بدرجة كبيرة بين نوعي الرابط مقارنة مع التغيير الحاصل في قيم مقاومة الانكسار. رابط حامض الترتاريك بنسبة 7,5% اعطى اعلى مقاومة انكسار 206 نيوتن مع مساحة سطحية 267,4 م2̸غرام. رابط الكاولين بنسبة 15% اعطى اعلى مساحة سطحية للزيولايت 356 م2غرام مع قيمة جيدة لمقاومة الانكسار 123 نيوتن لذلك تم اختياره كافضل رابط للزيولايت.  حبيبات الزيولايت المشكلة مع رابط الكاولين بالحجم الحبيبي (-2.3 + 0.85 ملم ) تم تجربة كفاءتها في امتزاز الماء وكبريتيد الهايدروجين من الغاز النفطي المسال ودراسة تاثير معدلات جريان مختلفة (3, 4, و 5) لتردقيقة. نتائج التجارب بينت ان الماء هو الاكثر امتزازا مقارنة بكبريتيد الهيدروجين. تم اختيار معدل الجريان 5 لتردقيقة كافضل معدل جريان لامتزاز الماء وكبريتيد الهيدروجين من الغاز النفطي المسال. سعة امتزاز الزيولايت للماء بلغت 7,547 غرام̸ غرام ولكبريتيد الهيدروجين بلغت 1,724 غرام̸ غرام.

 

 

Comments are disabled.