ورشة عمل حول تطبيق ( المعايير الوطنية لإعتماد برامج التعليم الهندسي في العراق )

 

 

           في اطار الخطة التنفيذية لفقرة الاعتماد الأكاديمي ضمن البرنامج الحكومي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نظمت شعبة ضمان الجودة في كلية الهندسة – جامعة بغداد ورشة عمل حضرها رؤساء ومقرروا الأقسام الهندسية في الكلية ولجان ضمان الجودة وعدد من التدريسيين في هذه الأقسام، الورشة عقدت برعاية السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة وذلك يوم الأحد الموافق 12/5/2019 في قاعة مهدي حنتوش في كلية الهندسة. تضمنت الورشة تقديم 3 ثلاثة عروض، وكالآتي:

  1. العرض الأول، والذي قدّمه (أ.د. إحسان يحيى حسين) عضو المجلس العراقي لإعتماد التعليم الهندسي والتدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية، تضمن استعراضا موجزا لمسيرة ضمان الجودة وتعريفا             بالـ (المجلس العراقي لإعتماد التعليم الهندسي) والانجازات التي حققها منذ تأسيسه لغاية الآن، والتي تكللت بإنجاز (المعايير الوطنية لإعتماد برامج التعليم الهندسي في العراق وقد تضمن العرض شرحا مفصلا لهذه المعايير ومبررات كتابتها وخارطة الطريق المرسومة لتطبيقها تمهيدا للإنضمام الى إتفاق واشنطن Washington Accord وصولا الى العالمية في هذا المجال. كما تم إستعراض البرنامج الوزاري الخاص ببرامج التصنيف والإعتماد الأكاديمي (المؤسسي والبرامجي) والتوقيتات الزمنية المطلوبة لتنفيذ هذه البرامج.
  2. العرض الثاني، والذي قدّمه أيضا (أ.د. إحسان يحيى حسين)، تضمن استعراضا مفصلا لإستمارة مراجعة الجاهزية Readiness Review Worksheet RRW وكيفية إنجازها بالإستعانة بالدليل الذي أصدره المجلس مع الإستمارة، وقد تم الإتفاق على أن تنجز الأقسام العلمية العمل في موعد أقصاه (22/5/2019)، بعدها تقوم لجنة مركزية في الكلية بفحص الإستمارات وتدقيقها تمهيدا لإختيار الأقسام التي ستترشح لزيارة فرق المراجعة من المجلس اليها في (حزيران – 2019).
  3. العرض الثالث، والذي قدّمته (أ.م.د. ميرفت رزاق ولي) مدير شعبة ضمان الجودة في كلية الهندسة، تضمن استعراضا مفصلا لتقرير التقييم الذاتي Self Assessment Repot SAR وكيفية كتابته بالإستعانة بالنموذج الذي أصدره المجلس، وقد تم الإتفاق على أن تنجز الأقسام العلمية كتابة التقرير في موعد أقصاه (تشرين الأول – 2019)، بعدها تقوم لجنة مركزية في الكلية بفحص التقارير وتدقيقها تمهيدا لإختيار الأقسام التي ستترشح لتقديم طلب الإعتماد من المجلس في (تشرين الثاني – 2019).

              وقد أثار حضور الورشة عدد من الأسئلة والإستفسارات تمت الإجابة عنها وتوضيح الأمور المهمة المتعلقة بتفاصيل إنجاز الأعمال المطلوبة وفق التوقيتات الزمنية المحددة. وتم توزيع قرص مدمج على الأقسام العلمية يتضمن عدد من الوثائق المهمة التي تتعلق بالمواضيع التي تطرقت اليها الورشة .