مشاركة في مؤتمر دولي وتزكية لنشر البحث في ACI Committee 440 – SP (معهد الكونكريت الامريكي – مؤلف البحوث الخاصة)

شارك الاستاذ الدكتور نزار العقيلي مع الدكتورة عبير الشمري المؤتمر الدولي المقام في كاليفورنيا – الولايات المتحدة الامريكية والمعنون:

The 13th International Symposium on Fiber-Reinforced Polymer Reinforcement for Concrete Structures (FRPRCS 13), Anaheim, California, USA, October 14 – 15, 2017

حيث كان البحث موسوما بعنوان

“CFRP REPARING SYSTEM AT OPENINGS IN REINFORCED CONCRETE T-BEAMS CRACKED BY IMPACT LOADS”

Nazar Oukaili and Abeer Al-Shammari

وعلى هامش المؤتمر ومن بين الكثير من البحوث المقدمة حصل هذا البحث على تزكية النشر في معهد الكونكريت الامريكي 440 – مؤلف البحوث الخاصة

(ACI Committee 440 – Fiber Reinforced Polymer Reinforcement – Special Publication)

و مستخلص البحث كالاتي:

في بناء المباني الحديثة، ان الفتحات من خلال الجسور والعوارض عادة ما تكون مطلوبة لتمرير قنوات المرافق العامة. ومع ذلك، فإن وجود فتحات يؤدي إلى اجهادات مفرطة التي قد تكون ضارة ما لم يتم تقييمها بشكل صحيح وتصميم دقيق. ان فشل القص قد تهيمن في الحالات التي فتحت فيها فتحات في جذع المقطع. في مثل هذه الحالات، فإن زيادة قدرة القص يمكن أن تمنع فشل القص الكارثي، مشيرا إلى ضرورة تعزيز وتقوية المناطق المتاخمة مع هذه الفتحات. ان هذه الدراسة تتحرى تجريبيا ونظريا استجابة الجسور الخرسانية المسلحة متعددة الفتحات في جذع المقطع في فضاءات القص للاحمال الاستاتيكية واحمال الصدمة. تم استخدام نظام التقوية باستخدام الالياف الكاربونية البوليميرية في منطقة وجود الفتحات. تم اختبار عشرة جسور خرسانية ذوات مقطع نوع تي بسيطة الاسناد تحت تاثير حمل مركز في وسط الفضاء وعلى مجموعتين، كل مجموعة منها تشمل خمسة جسور.

 تم اختبار المجموعة الأولى تحت التحميل الساكن حتى الفشل في حين تم اختبار المجموعة الثانية تحت تأثير التحميل الصدم المتكرر حتى وصل عرض شقوق القص 0.3 مم ثم تم تحديد المقاومة المتبقية لهذه الجسور. متغيرات الاختبار التي تم اعتبارها: عدد فتحات الموجودة في جذع المقطع (أربعة أو ستة) وارتفاع االسقوط لحمل الصدمة (100، 250، 500، 750، 1000، 1500، 2000 مم).

ان حفر أربعة أو ستة فتحات دائرية في جذع المقطع بقطر يمثل 48٪ عمق الجذع في منطقة القص من الجسور الخرسانة المسلحة ذوات المقطع نوع تي يقلل من مقاومة هذه الجسور بنسبة 30٪ و 41٪ على التوالي، ويزيد من انحراف الجسور وشدة الاجهادات المتولدة حول الفتحة. ان اسلوب التقوية المتبع يؤدي الى زيادة مقاومة هذه الجسور بنسبة 32٪ و 92٪، وهو ما يمثل أيضا حوالي 92٪ و 114٪ من مقاومة الجسور عديمة الفتحات والتي اعتمدت كجسور مرجعية تحت تاثير التحميل الساكن.

ان تطبيق تقنية التقوية التي أدخلت في هذه الدراسة يقلل بشكل كبير انحراف الجسور، السيطرة على الشقوق حول فتحات وزيادة المقاومة النهائية للجسور.

 



Comments are disabled.