مناقشة اطروحة الدكتوراه في قسم الهندسة الكيميائية

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة

(study influence of nano fluids on wettability alteration in carbonates for enhancing oil recovery)

للطالبة رنا رسول جليل في قسم الهندسة الكيمياوية – كلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على اعداد الرسالة الدكتور حسين قاسم حسين

تألفت لجنة المناقشة من:-أ .د سوسن عبد مسلم  محمد (رئيسا)

-أ. د. نجوى صابر مجيد (عضوا)

-أ.م. د. كمال شاكر (عضوا)

–  أ.م.د. رغد فريد قاسم (عضوا)

– أ.م.د بشير يوسف شرهان (عضوا)

وبعد امتحان لجنة المناقشة للطالب في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه بدرجة إمتياز.

و يهدف  البحث على زيادة استخلاص النفط من الصخور الكاربونية عن طريق تغيير قابلية البلل باستخدام السيليكا النانوية المحضرة مختبريا من مواد اولية محلية وباحجام مختلفة وذات جودة عالية  بالاضافة الى تحضير المواد الانوية المطورة بواسطة تغليف النانو سيلكا بالولي اثيلين كلايكول . وتمت ودراسة استقرارية السوائل النانوية عن طريق قياس zeta potential.

حيث تم اجراء جميع الفحوصات للمواد المحضرة والتجارب باستخدام تقنيات حديثة ومتطورة من التشخيص الى التطبيق.حيث اظهرت النتائج القدرة العالية للمحاليل النانوية المحضرة على تغيير طبيعة الصخور بالاضافة الى قدرتها على زيادة نسبة  الاستخلاص للنفط من الصخور بشكل كبير.

وتم استخدام نظام المحاكاة CMG لمحاكاة النتجارب العملية وحساب النفاذية النسبية للصخور  وwater cut قطع الماء عن حقن المحلول النانوي المطور ومقارنة النتائج مع عمليات الحقن التقليدية والتي تتضمن حقن المياه المالحة وقد لوحظ من خلال نتائج المحاكاة امكانية تعزيز انتاج النفط باستخدام المحاليل النانوية المطورة في المرحلة الثانية بدلا عن المرحلة الثالثة للانتاج.

وتعتبر هذه الرساله هي الاولى من نوعها في هذا المجال في الهندسة الكيمياوية والذي تم بدعم من مركز البحث والتطوير النفطي /وزارة النفط