مناقشة رسالة الماجستير ” أداء برج الأمتزاز المتميع في أزالة الاصباغ من المحاليل المائية ” في قسم الهندسة البيئية

 

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة  اسراء صباح عباس  في قسم الهندسة البيئية في قاعة المناقشات في القسم عن بحثها الموسوم ” أداء برج الأمتزاز المتميع في أزالة الاصباغ من المحاليل المائية “ وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى في يوم الاثنين الموافق 27/5/2019 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور  عامر دحام زماط  والاستاذ المساعد الدكتور خالد خزعل حمادي. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم قدرة قشور الحنطة WH وزهرة النيل ECمن النفايات الزراعية كمواد منخفضة التكلفة لإزالة Mathyelen blue (MB) و Congo Red (CR) من محلولهما. قامت الباحثة في هذه الدراسة باجراء تجارب دفعية بأستخدام متغيرات مختلفة مثل الدالة الحامضية (3-10) ، التركيز الأولي (10-75) ملغم / لتر، سرعة الخلط (100-300) دورة في الدقيقة ، كمية المادة المازة (1-2.3) غم ودرجة الحرارة (30 و 40) درجة مئوية للصبغتين. كشفت نتائج تجارب الدُفعات أن أفضل قيمة للدالة الحامضية كانت (6.7 و 5.8) للـ CR و MB على التوالي وقد تم وصف متساوي درجة حرارة الامتزاز بواسطة نموذج Langmuir و Freundlich.  تم التوصل الى ان  Langmuir isotherm يناسب بيانات التوازن كما تطابقت البيانات بشكل جيد مع النموذج الحركي من الدرجة الثانية الزائفة. تم استخدام FTIR لتوصيف سطح قشر القمح وزهرة النيل قبل وبعد الامتصاص ؛ أظهرت النتائج أن المجموعات الوظيفية للكتلة الحيوية WH و EC تفضل MB من CR ، وتفضل EC صبغةMB ثم CR

تم إجراء تجارب الحشوة المتميعة من أجل الإزالة المستمرة للأصباغ من المحاليل المائية. تم العثور على الحد الأدنى لسرعات التميع للحشوة مساوية لـ (0.561 و 0.0934) ملم لكل ثانية بارتفاع حشوة 5سم وقطر 250مايكرومتر لقشور الحنطة وزهرة النيل.

تم إجراء سلسلة من التجارب على مفاعل الطبقة المميعة للحصول على بيانات منحنيات الاختراق للامتصاص الحيوي للأصباغ بتركيز أولي (25) جزء في المليون ، ومعدل التدفق (15 و 20 و 40) مل / دقيقة في EC و (90 ، 100 ، 120) ) مل / دقيقة في WH ، وارتفاع الطبقة (2 ، 5 و 10) سم لكلا المادتين، حجم الدقائق (125 و 250) ميكرون لـ EC و (250 ، 600 و 1000) ميكرون لـ WH.

وكشفت النتائج أن أفضل معدل تدفق كان (100 و 20) مل / دقيقة لـ WH و EC ، على التوالي و (5) سم في ارتفاع الحشوة لكل من المواد الماصة ، وكلما كان حجم الجسيمات أصغر ، كانت كفاءة إزالة أعلى.