حصل الاستاذ الدكتور فتحي عبدالصاحب الشماع والاستاذ المساعد الدكتور منذر عبدالله موسى التدريسيان في قسم الهندسة الميكانيكية/ جامعة بغداد وبمشاركة الباحث المهندس عبدالله عبدالرزاق أسعد معلة على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / قسم الملكية الصناعية التابع لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي عن الاختراع الموسوم ” جهاز لمراقبة التصرف الميكانيكي وحساب العمر الأفتراضي لريشة التوربين الغازي” تحت احمال حرارية وميكانيكية متغيرة.
وتهدف البراءة إلى تصميم جهاز لتوفير الظروف الحقيقية التي تتعرض لها الريشة داخل المختبر ومن ثم معرفة العمر الافتراضي للريشة من خلال قياس سرعة نمو الشق تحت الاحمال الدورية وبالتالي تجنب الفشل وتوقعه قبل حدوثه والحفاظ على باقي أجزاء التوربين من التلف والحفاظ على ارواح الناس في حالة التوربينات الغازية المستخدمة في الطائرات.
وتضمنت البراءة فكرة تصنيع جهاز للتعرف على تصرف وخواص اجزاء المعدات المراد اختبارها عند تعريضها الى احمال متعددة ثابتة ومتغيرة حيث يمكن من خلال الجهاز معرفة عمر القطعة وسرعة نمو الشق ومرحلة حدوث الكسر بعد تعرض القطعة المراد فحصها الى حمل حراري فقط او الى حمل مزدوج. حيث يعد هذا الجهاز ضروري للأستعمال في مختبرات الهندسة الميكانيكية لمواكبة التطورات التكنلوجية العالمية. وهناك الكثير من التطبيقات العملية متعلقة في اختبارمثل تحديد عمر الفشل لريشة التوربين الغازي (lifetime of turbine blade) والذي تعاني منه اغلب المحطات الغازية في العراق لأنها تتعرض الى حمل مزدوج كذلك الكثير من المعدات الميكانيكية التي تتعرض الى حمل (thermal) او (thermal with mechanical) يمكن من خلال الجهاز فحص ريش التوربين والريش الموجهة وريش الشاحن الميكانيكي واي قطعة تتعرض الى حمل مزدوج.
يتميز تصنيع هذا الجهاز بأنه لايوجد محليا جهاز يختبر (thermal-mechanical fatigue) للريش في التوربينات الغازية علما ان هناك حاجة ماسة لهذا الاختبار الميكانيكي لأن الاختبار عليه يكون اقرب الى الواقع لتحديد (lifetime) لريشة التوربين والذي يعتبر عامل مهم في صيانة المحطات الغازية والحيلولة دون توقفها لفترات طويلة.
يتميز هذا الجهاز ايضا بأستخدام طريقة جديدة في تسخين العينة (turbine blade) بواسطة شعلة ألاوكسجين – غاز ذات التكلفة القليلة بدلا من الطرق المعروفة ذات التكلفة العالية وهي طريقة غير مستخدمة سابقا في هكذا نوع من الاختبارات.

Comments are disabled.