في يوم الاثنين الموافق 17\6\2019 تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: “تقييم تأثير السيطرة على جهد زيتا على تقليل انسداد أغشية التناضح العكسي” من لدن الطالبة صابرين حيدر عباس في قسم الهندسة المدنية/صحية بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد أشرف على أعداد الرسالة أ. م. د. باسم حسين خضير, د. مهدي شنشل جعفر وتألفت لجنة المناقشة من: أ.م. د. وليد محمد شيت (رئيساً), أ. م. د. خالد عادل عبدالرزاق(عضواً) ,أ.م. د. محمد صادق سلمان(عضواً). بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير امتياز.
: مستخلص بحث الطالبة كالآتي
المياه العذبة في العديد من البلدان حول العالم تحولت بسرعة الى مورد نادر. في القرون الاخير برزت تقنية الاغشية كطريقة لتنقية المياه. بالرغم من ان هذه الطريقة تواجه تحديات عديدة ابرزها تلوث الاغشية. احدى الطرق التي يمكن من خلالها السيطرة على تلوث الاغشية هي معادلة شحنة سطح الاغشية. يقدم هذا البحث طريقة فيزيائية جديدة لمعلجة المياه صديقة للبيئة لتعزير تشتت الجسيمات وتقليل تلوث الاغشية.
الجانب العملي من البحث كان يتكون من جزأين الاول كان يهتم بدراسة تاثير استخدام جهاز zeta rodعلى كفاءة منظومه التناضح العكسي وتأثيره على تلوث الاغشية تم باستخدام منظومتين من التناضح العكسي. الجانب الثاني من العلمي درس اضافة تراكيز مختلفة من الاملاح للمساعدة في تلوث الاغشية, تم باستخدام اربع منظومات واربع تراكيز لكل منظومه.
اظهرت نتائج الجزء الاول من العملي ان استخدام جهاز زيتا رود كان له اثر ايجابي في زيادة المنتج من المنظومة وكذلك تقليل الضغط حيث كانت النسب (23%.9 , 9%) على التوالي. وهذا يؤدي بدوره الي زيادة العمر التشغيلي للاغشية.
اما نتائج الجزء الثاني من العملي حيث بينت ان زيادة التلوث للاغشية بزيادة تركيز كلوريد الصوديوم . ان زيادة تكيز كلويد الصوديوم تؤدي الي زيادة الضغط التناضحي بنسبة 73.3% . كذلك زيادة نسبة الاملاح المرشحة بنسبة 84.3%, في حين يصاحبها زيادة تدفق المذاب عبر الاغشية بنسبة 82.9% واخيرا يؤدي الى تقليل المذيب المار عبر الاغشية بنسبة 7.5%. من خلال هذه النتائج يمكن التنبوء بان زيادة تركيز الاملاح يؤدي الي زيادة التركيز المستقطب عبر الاغشية. كذلك من خلال فحص المجهر الالكتروني تبين زيادة ترسب العناصر على الاغشية وخصوصا الكاربون والكبريت بنسبة (80.1,16.04)% بالتتالي. وظهرت بقية العناصر بتراكيزمنخفضة.من خلال النتائج تبين ان ثلوث الاغشية يزداد بزيادة بزيادة تركيز الاملاح في مياه التغذية.
بلاضافة الى ذلك تم استخدام الشبكة العصبية الاصطناعية للتنبؤ بتركيز المواد الصلبة الذائبة عبر الاغشية للجانب العملي الاول.حيث تبين من النتائج ان معامل الارتباط كان 0.951 ويمكن التنبؤ بتركيز المواد الصلبة الذائبة المرشحة باستخدام المعادلة التي حصلنا عليها من الشبكة العصبية الاصطناعية.
وفي النهاية تم عمل تحليل احصائي للبيانات التي تم الحصول عليها من الجانب العملي للتاكد من دقة البيانات. من اختبار التوزيع الطبيعي تبين ان القلوية ,المواد الصلبة الذائبة الناتجة من جهاز زيتا, المواد الصلبة الذائبة, العسرة, و التوصيلية الكهربائية كانت تتوزع توزيعا طبيعيا وتم التاكد من دقتها باستخدام فحص t-test . في حين تبين ان العكارة والمواد الصلبة الذائبة لنظومة التناضح العكسي التي كانت تعمل كانت لاتتبع التوزيع الطبيعي وتم التاكد من دقتها باستخدام فحص bootstrap. حيث بينت النتائج ان البيانات التي تم الحصول عليها من الجانب العملي دقيقة.

Comments are disabled.