تمت دعوة أساتذة من قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد للمشاركة في تقييم مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الخامسة في قسم هندسة العمارة – جامعة واسط وذلك في يوم الأربعاء الموافق 26 حزيران 2019م, وذلك في سياق التعاون العلمي بين قسمي هندسة العمارة في جامعتي بغداد وواسط.
ومن الأساتذة المشاركين من قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد:
أ.م.د. غادة محمد اسماعيل عبد الرزاق كمونة
م.د. شذى عباس حسن
م.د. أسامة عبد المنعم التميمي
م.د. عمار صالح عاشور
م.د. فوزية رحيم حسن
م.م. علي باسم

وقد كان في إستقبال أساتذة قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد كل من السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية في جامعة واسط الأستاذ المساعد الدكتور صبيح لفتة فرحان, والسيد عميد كلية الهندسة في جامعة واسط الأستاذ المساعد الدكتور علي ناصر حلو, والسيد رئيس قسم هندسة العمارة في جامعة واسط المدرس الدكتور حسام ساجت عويد, فضلاً عن مجموعة من الأساتذة التدريسيين في قسم هندسة العمارة – جامعة واسط.
وقد حضر السيد رئيس جامعة واسط الأستاذ الدكتور حسام مجيد حميد الزويني الى قاعات مناقشات مشاريع التخرج للمرحلة الخامسة في قسم هندسة العمارة وإطلع على مشاريع التخرج.
كما حضر تدريسييو قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد مناقشة مشروع تخرج الطالبة زينب عباس مرتضى المرحلة الخامسة في قسم هندسة العمارة – جامعة واسط والمشروع بعنوان (مطار الكوت للشحن الجوي والنقل) بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور صبيح لفتة فرحان (مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية – جامعة واسط)، وبحضور الدكتور حسام ساجت عويد (رئيس قسم هندسة العمارة – جامعة واسط)، والمدرس المساعد ربيع جميل خالد (مقرر قسم هندسة العمارة في جامعة واسط), مع أساتذة مناقشين معماريين عراقيين مقيمين خارج العراق عبر سكايب (Skype) وهم كل من: السيدة عميد كلية الهندسة جامعة البحرين الملكية للبنات الأستاذ الدكتورة جنان عبد الوهاب كاظم, والسيد رئيس قسم هندسة العمارة في جامعة البحرين الملكية للبنات الأستاذ الدكتور هشام عبود العزاوي, وذلك ضمن خطط الجامعة العلمية لتعزيز انفتاحها على الجامعات العالمية وإنسجاماً مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة واسط في اللحاق بركب الجامعات المتقدمة عن طريق إقامة سلسة من المناقشات الفيديوية نفذتها كلية الهندسة في جامعة واسط بحضور السيد رئيس جامعة واسط والسيد عميد كلية الهندسة والسيد المعاون العلمي والسيد المعاون الإداري والسادة رؤساء الأقسام وعدد من الأساتذة التدريسيين.
وقد جرت بقية مناقشات مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الخامسة في قسم هندسة العمارة – جامعة واسط, في قاعات قسم هندسة العمارة, حيث تمت مناقشة مشاريع مجموعة من الطلبة:
أولاً/ الطالبة لمياء سمير غانم, مشروعها بعنوان: مجمع الحكومة المحلية في القادسية, والذي يقع في محافظة القادسية. تعكس الفكرة التصميمية للمشروع القوة والصرحية والتي تم إستلهامها من الزقورة مع إضافة بعض التفاصيل المعمارية المستلهمة من العمارة التراثية.

ثانياً/ الطالبة إنتظار مهدي بشارة, مشروعها بعنوان: مركز تفاعلي في هور الحويزة, والذي يقع في هور الحويزة – محافظة ميسان. يضم المشروع الذي تم إستهام فكرته التصميمية من مبادئ وأسس التصميم المستدام بيئياً: مركزاً ثقافياً, وفضاءات تفاعلية, مع وحدات سكنية, فضلاً الخدمات الخاصة بالمشروع.

ثالثاً/ الطالبة سرى كريم عبد السادة, مشروعها بعنوان: محطة قطار الكوت الدولية, والذي يقع في محافظة واسط. يهدف المشروع الى إنشاء محطة قطار دولية مصممة وفق الضوابط والمعايير العالمية وبما ينسجم مع تسهيل حركة المسافرين, مع مراعاة إحترام الطراز المعماري لمدينة الكوت. حيث تضم المحطة كافة الخدمات من مطاعم, ومحال تجارية, وكافتيريات, ومناطق جلوس مصممة حول أماكن تضم شاشات لعرض كل ما يتعلق بالرحلات وما يهم المسافرين, فضلاً عن الخدمات الضرورية للمشروع.

رابعاً/ الطالبة زهراء نعيم شمام, مشروعها بعنوان: مركز رعاية الموهوبين, والذي يقع في محافظة واسط.

خامساً/ الطالبة علياء حسن مهدي, مشروعها بعنوان: رحلة الى الكنز المنسي, والذي يقع في محافظة واسط.

تمت المناقشات بمشاركة أساتذة قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد, مع مجموعة من الأساتذة التدريسيين في قسم هندسة العمارة في جامعة واسط, وهم كل من:
أ.م.د. صبيح لفتة فرحان (مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية في جامعة واسط)
م.د. حسام ساجت عويد (رئيس قسم هندسة العمارة في جامعة واسط)
أ.م.د. إحسان عباس جاسم
م.د. حيدر ماجد
م.م. ربيع جميل خالد (مقرر قسم هندسة العمارة في جامعة واسط)

بعد المناقشات كان هناك زيارة علمية ميدانية الى سدة الكوت, والتي نظمها الأساتذة التدريسيين في قسم هندسة العمارة في جامعة واسط وذلك ترحيباً بأساتذة قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد, وللتعريف بأهمية هذه المنشأة التي تعد من أهم منشأت الري على نهر دجلة, حيث تتحكم بتوزيع المياه بين محافظات واسط وميسان وذي قار.

Comments are disabled.