مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ”تأثير المضافات على الخصائص الجيوتقنية للرمل تحت احمال مختلفة” للطالبة رؤى منعم فاضل في قسم الهندسة المدنية/كلية الهندسة/جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.م.د هيفاء عبدالرسول علي.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.م.د. مهدي عبيد كركوش(رئيسا),أ.م.د. جاسم محمد عباس(عضوا), م.د. فارس صادق مصطفى(عضوا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير .وكان مستخلص بحث الطالبة كالآتي:

يمكن تثبيت التربة بإضافة المواد المضافة حيث تعمل عمليات التثبيت على تحسين الخصائص الهندسية المختلفة للتربة المثبتة وتحسن مواد البناء ، وهكذا فان التثبيت يعمل على تحسين مقاومة التربة. في هذه الدراسة تم الحصول على التربة من مدينة كربلاء وتصنف على أنها رمل ضعيف التدرج (SP) وفقًا لـ (USCS) بكثافة نسبية (Dr = 30)٪. تم تقسيم برنامج العمل إلى ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول يشمل تحديد الخواص الفيزيائية و الكيميائية للتربة ، والمواد المضافة مثل السمنت والجير وبوليمر (Cebex100).الجزء الثاني يتضمن إجراء (26) فحصاٌ لاختبار القص المباشر على عينات التربة المحسنة بالمواد المضافة لدراسة تأثير المواد المضافة على معلمات قوة القص وزاوية الاحتكاك الداخلي (∅) والتماسك (c) قبل وبعد الغمر. التربة المعالجة بالمضافات تضمنت (3 ، 5 ، 7)٪ من السمنت من الوزن الجاف للتربة ، (2)٪ من الجير من الوزن الجاف للتربة ويخلط مع كل نسبة سمنت ، (50)٪ من البوليمر من وزن السمنت ويخلط مع كل نسبة سمنت. تم علاج جميع العينات بالمحتوى المائي لمدة (3) أيام قبل وبعد الغمر ، وتم اختبارها بواسطة اختبار القص المباشر. أظهرت النتائج أن زيادة زاوية الاحتكاك الداخلي ، بالنسبة للتربة المعالجة بالسمنت زادت بنسبة (16.6٪)، والتربة المعالجة بمزيج من السمنت والجير بنسبة (21.88٪) ، والتربة المعالجة بمزيج من السمنت والبوليمر بنسبة (20.3 ٪) قبل ظروف الغمر. بعد الغمر، التربة المعالجة بالسمنت زادت بنسبة (14.3٪)، التربة المعالجة بمزيج من السمنت والجير بنسبة (23.57٪) ، والتربة المعالجة بمزيج من السمنت والبوليمر بنسبة (15.38٪).

الجزء الثالث يتضمن تحضير (24) نموذجًا لاختبار سلوك التربة المعالجة بالمواد المضافة على قدرة التحمل والانضغاطية للتربة الخاضعة للتحميل الثابت والدوري. تم تصنيع النموذج الفيزيائي لتطبيق التحميل الثابت والدوري. في هذه الدراسة كان معدل التحميل المستخدم (5 مم / ثانية) لكل من الأحمال الساكنة والدورية. التربة المحسنة بالمضافات تضمنت  (5٪) من السمنت ، مزيج (5٪ سمنت و 2٪ جير) ، ومزيج (5٪ سمنت و 2.5٪ بوليمر). تم علاج جميع العينات بمحتوى مائي (4٪) لمدة (7) أيام قبل وبعد الغمر ، تم غمر العينات لمدة (24 ساعة). كانت نسبة الزيادة في قابلية التحمل القصوى (88.2)٪ للتربة المعالجة بمزيج من (5٪ أسمنت و 1.5٪ بوليمر) قبل الغمر، و (90.5)٪ للتربة المعالجة بمزيج من (5٪ أسمنت و 2٪ جير ) بعد ظروف الغمر. قلت نسبة الهبوط للتربة المعالجة بمزيج من السمنت والجير، ومزيج من السمنت والبوليمر اكثر من التربة المعالجة بالسمنت فقط بنسبة (24.7 و 17.8) ٪ قبل ظروف الغمر ، و (22.4 و 17.6) ٪ بعد ظروف الغمر.