مناقشة رسالة الماجستير “تقويم مشاريع التجديد الحضري للمركز التاريخي لمدينة النجف الاشرف” في قسم هندسة العمارة

 

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة انتصار عباس محمد في قسم هندسة العمارة في قاعة الدكتور محمد مكيّة في القسم عن بحثها الموسوم” تقويم مشاريع التجديد الحضري للمركز التاريخي لمدينة النجف الاشرف” وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور امجد محمود عبد الله في يوم الاحد الموافق 30/6/2019 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور كاظم فارس العيساوي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حامد تركي هيكل و الدكتورة شذى عباس حسن .

قامت الباحثة بمحاولة إيجاد آلية قابلة للاستخدام كأداة اختبار وتقييم مشاريع التطوير وتقديم توصيات للمساعدة على الكيفية التي يستطيع بها الممارسون هيكلة مناهجهم لتعزيز مشاريع الاحياء الحضري المستدام كمبادرة في مجالات التراث ومدى التزام مشاريع التطوير بمبادئ الاستدامة.

قامت الباحثة بتحليل مجموعة من الدراسات العالمية والعربية بغية التوصل الى الفجوة المعرفية تمهيداً لخلق الإطار النظري من خلال استعراض التجارب العالمية لمجموعة من اهم مشاريع التجديد الحضري التي أقيمت في مراكز المدن التاريخية وصولا الى الإطار النظري الذي استخدمت فيه الباحثة اهم مفردات التصميم الحضري التي تتماشى مع السياق المحلي لمدينة النجف الاشرف. وتطبيق هذه الالية على مشاريع التجديد الحضري المقترحة في مدينة النجف الاشرف لمعرفة مدى جودة هذه المشاريع.