مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تحليل الأداء الحراري لمخمد صوت مطور مخصص لمولدات الكهروحرارية ” المقدمة من لدن الطالبة ( ضحى محمد حسن حسين) في قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة/ جامعة بغداد في يوم الثلاثاء المصادف 25/06/2019 في قاعة الاجتماعات وقد اشرف على أعداد الرسالة  أ.م.د منذر عبدالله موسى.

تألفت لجنة المناقشة من أ.د. أكرم وهبي احمد (رئيساً) ، أ.م.د. عبد اللطيف احمد ( عضواً) ، م.د.رائد كاطع صيهود ( عضواً).

بعد مناقشة اللجنة للطالبة في محتويات الرسالة قررت منح الطالبة شهادة الماجستير.

 

مستخلص بحث الطالب كلاتي:

 

تكون محلركات الاحتراق الداخلي مصحوبة بضياع الطاقة. تضيع الطاقة المتبقية في غاز العادم ، التزييت ومياه التبريد في المشعات. في الفترة الاخيرة ركزت معظم جهود الباحثين على الاستفادة من الطاقة الضائعة  لغازات العادم. يعد استخدام مولد حراري (TEG) أحد الطرق الواعدة. ومع ذلك ، يعتمد TEG تمامًا على اختلاف درجة الحرارة الذي قد يتم توفيره بواسطة كاتم الصوت العادم. وقد تم إجراء تحليل عددي واختبار تجريبي لدراسة الأداء الحراري للتصميم الداخلي لكاتمات الصوت المختلفة.

في الجزء العددي ، تم استخدام معادلات Navier Stokes بنموذج الاضطراب K-ω لمحاكاة توزيع درجة الحرارة على طول السطح الخارجي لكاتم الصوت وتناقص الضغط من خلال مخمد الصوت. تم إجراء المحاكاة باستخدام برنامج .ANSYS 18.2 تم دراسة أربعة أنواع مختلفة من الهيكل الداخلي للكاتمات وهي: Serial plate structure ، Central Box Structure ، Central Curvature Structure و Empty Cavity. في الجزء التجريبي ، وبعد تصنيع المفلرات الاربعة تم تركيب جهاز تجريبي لاختبار و دراسة الاربعة نماذج عمليا المتعلقة بمعدل نقل الحرارة وتوزيع الحرارة وانخفاض الضغط والتحقق من النتائج العددية.

أظهرت النتائج أن الأداء الحراري للنماذج المدروسة مقارنة بالتجويف الفارغ كان على النحو التالي ، Serial plate structure 56.11٪ ، Central Box Structure 52.73٪ ، و Central Curvature Structure 29.61٪. أظهرت النتائج أن انخفاض الضغط في النماذج المدروسة كانPa  80 لـ¬ empty cavity ،Pa 280 central curvature structure وهو أعظم انخفاض للضغط مقارنةً بأنواع كاتمات الصوت الأخرى ،  Pa190 لـ serial plate structure و Pa160 لـ central box structure .هناك اتفاق جيد بين النتائج العددية والتجريبية وبين البحث الحالي والبحث السابق.