طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “سلام جاسم محمد” يناقش رسالته

 

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

“تشخيص أعطال ملفات الجزء الثابت في المحرك الحثي”

 

التي  اعدها السيد سلام جاسم محمد، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور باسم محمد حسن جاسم  يوم الثلاثاء المصادف 6/8/2019.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الرزاق عباس رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عامر مجبل علي والمدرس الدكتور  فاضل عباس مهدي.

خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:

المحركات الحثية تمثل الغالبية العظمى المستخدمة في النظم الصناعية الحديثة ، ولهذا السبب خضعت هذه المحركات لعدد كبيرة من البحوث والدراسات في الآونة الأخيرة. جانب واحد من هذه الدراسات هو اكتشاف الأعطال وتشخيصها  للمحرك الحثي ، خاصة أعطال الملف الثابت.

هذا الكشف والتشخيص المبكر لأي أعطال أولية يقلل من تكاليف الصيانة ووقت تعطل العمل. لذلك  تهدف هذه الرسالة إلى إيجاد تقنية جديدة للكشف عن الأعطال وتشخيصها ، على أن تكون قادرة على الكشف السريع عن اي عطل أولي لمنع تحوله الى عطل كبير.

هذا البحث يعتمد على نهج جدول البحث الذي يعتمد بدوره على مراقبة مكون تيار التتابع السلبي. مع هذا لاتحليل المركبات المتماثلة ولا تقنية تحليل القدرة قد تم استخدامها كما هو شائع في استخلاص مكون تيار التتابع السلبي . المقترح المقدم  يعتمد على حقيقة أن مكون تيار التتابع السلبي ينعكس كتموج في قيمة المتجه الفضائي للتيار.

تم دراسة تأثير المصادر المختلفة للتيار المتتابع السلبي ، بما في ذلك الجهد الكهربائي غير المتوازن،  وعدم تماثل المحرك المتأصل ومعايرة المستشعرات للتيار والفولتية ومستوى الحمل على الطريقة المقترحة لتشخيص الأعطال.

تم استخدام العديد من نتائج المحاكاة للتحقق من صحة النهج المقترح  حيث تم إجراء  أعطال مختلفة لملفات الجزء الثابت على نموذج  المحرك الحثي. كذلك تم التحقق العملي بالاعتماد على محرك حثي ثلاثي الأطوار بقدرة 1/3 حصان حيث تم تنفيذ أنواع مختلفة من الأعطال. أظهرت نتائج كل من المحاكاة والنتائج العملية تطابقا كبيرا وكذلك فعالية النهج المقترح.