مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ) تاثير هجرة الحبيبات الناعمة على الخواص الجيوتكنيكية للتربة الرملية) في قسم الهندسة المدنية

15/2/2018

مناقشة رسالة  الماجستير  الموسومة ) تاثير هجرة الحبيبات الناعمة على الخواص الجيوتكنيكية للتربة الرملية) في قسم الهندسة  المدنية


تم انجاز رسالة الماجستير  للطالبة ميساء سالم فليح في قسم الهندسة المدنية عن بحثها الموسوم      ” تاثير هجرة الحبيبات الناعمة على الخواص الجيوتكنيكية للتربة الرملية ” وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمود ذياب احمد. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة بشرى سهيل زبار وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم عصمت زويل و الاستاذ المساعد الدكتور مدحت شاكر مدحت وتلخص بحثها بما يلي :

تتعرض التربة لهجرة الحبيبات الناعمة في بعض الحالات بسبب ظروف معينة بما في ذلك الحفر ووجود مستوى من المياه الجوفية يساوي مستوى التربة وفي هذه الحالة وبسبب وجود تسرب للمياه فان هذا سيعمل على هجرة الجسيمات الدقيقة في التربة.

تم إجراء أربعة وعشرين نموذج مختبري لغرض دراسة تأثير هجرة الجسيمات الدقيقة على الخصائص الجيوتكنيكية لأربع عينات من التربة الرملية (تربة رملية وتربة رملية مع 10٪ حبيبات ناعمة وتربة رملية مع 20٪ حبيبات ناعمة تربة رملية مع 30٪ حبيبات ناعمة. ان الخصائص الجيوتكنيكية التي تمت دراستها هي نسبة الفراغات الأولية والنهائية والكثافة الجافة وقيمة زاوية الاحتكاك الداخلي ومعامل النفاذية ومؤشر الانضغاط ثم حساب كمية الحبيبات المهاجرة وتم إجراء الفحوصات باستعمال النماذج المختبرية  داخل قالب فولاذي مكعب الشكل بإبعاد  40 سم × 40 سم × 40 سم.

تم إعداد النموذج المختبري  لمحاكاة واقع التربة الحقيقي والتي تكون معرضة للحفريات عن طريق فتح آبار داخل نموذج التربة والسماح للمياه بالسريان داخلها ثم تجميع المياه لحساب حبيبات ناعمة المهاجرة. تم اختيار ثلاثة أعماق (10، 20، 30) سم في النموذج المختبري  لمقارنة نتائج الخصائص الجيوتكنيكية في كلا الحالتين  قبل وبعد هجرة الحبيبات الناعمة.

بعد إتمام الفحوص، وجد بأن هجرة الحبيبات الناعمة  تؤثر بشكل واضح على زيادة نسبة الفراغات وتقليل الكثافة  الجافة. ووجد أيضا بان زاوية الاحتكاك الداخلي تكاد ان تكون ثابتة تقريبا، اما عن معامل النفاذية فانه يزداد عند حدوث هجرة الحبيبات الناعمة. إضافة إلى زيادة في قيمة  مؤشر الانضغاط نتيجة هجرة الحبيبات الناعمة.

وأظهرت النتائج أن قيمة نسبة الفراغات تزداد مع زيادة نسبة الحبيبات الناعمة  بعد الهجرة، وهذا الانخفاض يزداد مع زيادة العمق. وكان الفرق في نسبة الفراغات قبل وبعد الهجرة يساوي (6.9، 5.2، 4.7)٪ عند الأعماق الثلاثة (10، 20، 30) سم للتربة. وأوضحت النتائج ايضا ان معامل النفاذية للتربة (k) يزيد بنسبة (10٪) لعينة تحتوي على (10٪) من الحبيبات الناعمة  ، وكان مقدار التغير في (k) يساوي (30٪) لعينة التربة بنسبة (20٪) من الحبيبات الناعمة، في حين أن(k)  لعينة التربة الحاوية على (30٪) زادت بنسبة مقدارها (37٪).

وأظهرت النتائج أيضا أن الفرق في مؤشر الانضغاط (cc) قبل وبعد الهجرة كان (12.1، 13.0، 15.7)٪ للاعماق (10، 20، 30) سم، على التوالي لعينة التربة الرملية الحاوية على (30٪) الحبيبات الناعمة.

كذلك بينت النتائج أن هجرة الحبيبات الناعمة لها تأثير قليلا على قيمة الزاوية الداخلية للاحتكاك لعينة التربة.